صدع افريقيا

صدع افريقيا وانقسام القارة الى قسمين

أصل المعلومة By مارس 05, 2023

صدع افريقيا عملاق ويهدد بتقسيم قاره افريقيا، ففي ظل ما يشهده العالم من ظواهر طبيعية مدمره كزلازل والفيضانات، إذ شهدت منطقه في افريقيا من أكثر المناطق حرارة على كوكب الارض وهي منطقه صحراويه في اثيوبيا تسمى أفار، صدع كبير يهدد بتقسيم قاره افريقيا وانشاء محيط جديد لان تلك المنطقة التي تواجد فيها الصدع هي منطقه صفائح تكتونية تتقشر ببطء شديد وتنزلق بعيدا عن بعضها البعض. وقبل التحدث عن هذا الصدع لابد ان نسلط الضوء على تلك المنطقة التي وقع فيها الصدع.

 منطقة افار (عفر):

ولاية عفر هي احدى الولايات الاقليمية التسعة في اثيوبيا وتبلغ مساحتها حوالي 72 ألف كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونص نسمه

  • الجزء الشمالي من مثلث عفر هو منخفض داناكيل وهو جزء من الصدع العظيم في اثيوبيا
  • اما الجزء الجنوبي فهو عباره عن وادي نهر أواش والذي يصب في مجموعه من البحيرات على الحدود بين اثيوبيا وجيبوتي
  • ويعتبر مثلث عفر وبركان ارتا ومتنزه وادي أواش الوطني بالإضافة الى الينابيع الساخنة هناك من اهم المزارات السياحية في تلك الولاية
  • وتقع تلك المنطقة على تقاطع ثلاثي للصفائح التكتونية وهم الصفيحة العربية والصفيح النوبية والصفيحة الصومالية

والان وبعد ان علمنا نبذه مختصره عن هذه المنطقة ومساحتها الجغرافيا التي تتكون منها ارضها فلأن نعود الى الموضوع الرئيسي لهذا المقال.

طول صدع افريقيا:

يبلغ طول هذا الصدع حوالي 35 ميل في الصحراء الأثيوبية. وكما ذكرنا سابقا فان هذا الصدع يقع على تقاطع ثلاثة صفائح تكتونية تنزلق بعيدا عن بعضها بسرعات مختلفة فمثلا:

  • تبتعد الصفيحة العربية عن قاره افريقيا بمقدار 1 بوصه في السنة
  • اما الصفيحتان الاخريان فيبتعدان بمقدار0.2 بوصه في السنة

سبب هذا الصدع:

يظن بعض العلماء أن هناك عمودا ضخما يتكون من الصخور شديدة الحرارة ترتفع تحت شرق إفريقيا، وهي التي أدت إلى ذلك الصدع القاري في المنطقة.

شق كينيا:

ظهر فجاه في غرب كينيا شبه هائل ظل في التوسع مصحوبا ببعض الهزات مما ادى الى انهيار الطريق السريع الممتد بين مدينتي نيروبي ونارك.

كوكب متقلب:

كوكب الارض هو كوكب متقلب ومتغير، صحيح اننا نلاحظ عاده هذا التقلب. ولكن من وقت لأخر يظهر لنا حدث مفاجأة يذكرنا بهذه الحقيقة

ومن المعلوم ان الغلاف الصخري الأرضي lithosphere يتكون من:

  1. القشرة الأرضية
  2. الوشاح العلوي

وان هذا الغلاف الصخري عباره عن عدة صفائح تكتونية. تتحرك فوق بعضها بسرعات متفاوتة، وتنزلق فوق الغلاف الموري وتلك التصدعات في افريقيا هي خير مثال لما يحدث في الصفائح التكتونية من انزلاقات.

شاهد أيضا…

شركة هوج بول وتفاصيل عملية نصبهم على المواطنين

من هم الافروسنتريك؟ وهل فعلا أصل الفراعنة من الأفارقة السود؟

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *