المولد النبوي وطريقة عمل حلاوة المولد

المولد النبوي وطريقة عمل حلاوة المولد في المنزل

أصل المعلومة, طبخ, وصفات حلويات By سبتمبر 28, 2023

المولد النبوي هو ذكرى سنوية نحتفل بها في يوم مولد سيد الخلق النبي محمد بن عبد الله. حيث وُلد النبيّ في شهر ربيع الأوّل، وفي الليلة الثانية عشر منه، وكان مولده يوم الاثنين، أمّا عن مكان مولده الشّريف فكان في مكّة المكرّمة.

وتلك المناسبة العظيمة التي تعد أعظم مناسبة في العام هي مولد الشافع للأمة والمرشد للناس للطريق الصواب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وحلاوة المولد هي نوع من الحلوى تظهر في الدول الإسلامية وخاصة مصر في مناسبة المولد النبوي الشريف.

 ويتم صنع حلوى المولد بأشكال وأحجام مختلفة، وتحتوي على مكونات مثل السمسم، والفول السوداني ،والحمص، والمكسرات. كما يعتبر تناول حلاوة المولد جزء من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر، وهنا سوف نتحدث عن طريقة عمل حلاوة المولد لإن تعتبر جزءا من التقاليد والطقوس التي تم تطويرها على مر العصور.

طريقة عمل حلاوة المولد في المنزل:

المكونات:

  • نصف كوب من الجوز (عين جمل)  مطحون بشكل خشن
  • نصف كوب من الفستق الحلبي المطحون بشكل خشن
  • كوبان ونصف من السمسم
  • نصف كوب من العسل
  • ملعقة كبيرة من دبس التمر (اختياري )
  • ملعقة صغيرة من الهيل المطحون
  • ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون

طريقة التحضير:

أولاً: في قدر نقوم بإضافة الجوز والفستق الحلبي ثم نقوم بتقليبهم لمدة دقيقة. ثم نضيف السمسم المحمص مع المكسرات لمدة أربعة دقائق تقريباً مع التحريك المستمر.

ثانيا: في قدر نضيف العسل ودبس التمر والهيل ونخلط المكونات جيدا حتى تبدأ بالغليان ثم بعدها نضيف عصير الليمون ونحرك ونتركها تغلي دقيقتين ونرفعها عن النار

ثالثاً: نضيف خليط العسل فوق السمسم ثم نخلط جيدا حتى تندمج المكونات على نار هادئة جداً لمدة دقيقتين تقريباً ونرفعه عن النار.

رابعاً: نحضر قطعه من ورق الزبدة ونقوم برشها بالزيت .

خامساً: نضع خليط السمسم على ورق الزبدة ونفرده بشكل مستطيل. ثم نغلف سطحه بورق الزبدة ونفرده باستخدام الشوبك مع مراعاة الزوايا وأخيراً نتركه عشرة دقائق تقريباً حتى يبرد جيدا ويقطع ويقدم بشكل مباشر.

اقرأ المزيد أيضا عن: زيت السمسم ودوره في تخفيف ألام المفاصل

ملحوظة صحية: يجب أخذ بعض الاحتياطات عند تناول حلاوة المولد لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر. وقد يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادة معدلات السمنة وارتفاع نسبة الدهون في الجسم.