أطعمة تساعد على التركيز

أطعمة تساعد على التركيز طوال اليوم

صحتك By يونيو 16, 2023

في فترة الامتحانات للطلاب أو أوقات ضغط العمل لأصحاب الوظائف الكل يسأل عن أطعمة تساعد على التركيز طوال أيام العمل أو أيام الامتحانات. لذلك نقدم لكم في مقالنا هذا أهم الأطعمة التي تساعد على التركيز على النحو التالي.

أطعمة تساعد على التركيز:

القهوة:

 إذا كنت من محبي القهوة وأهم ما يميز صباحك هو فنجان القهوة فمن المؤكد أنك ستكون سعيداً بسماع أن القهوة مفيدة لك. فهي مكونة من مادتين رئيسيتن هما الكافيين ومضادات الأكسدة وكلتا المادتين تساهمان في دعم صحة الدماغ. ومن التأثيرات الإيجابية للكافيين الموجود في القهوة تحسين المزاج وزيادة التركيز. لكن تجنب الإفراط فيها.

الشوكولاتة الداكنة:

 ليس جميع أنواع الشوكولاتة لها نفس الفائدة، ولكن الشوكولاتة الداكنة مفيداً جداً، إذ تحتوي الشوكولاتة على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما أن الكاكاو له دور هام في زيادة تدفق الأكسجين في الدم وزيادة تدفق الدم في المخ.

كما يجب التنويه أن الشوكولا التي نراها في السوبر ماركت معظمها معالج بدرجة كبيرة ولا يمكن اعتبارها الغذاء الجيد للدماغ، والقاعدة الأساسية التي يمكن اعتمادها تزاد المزايا التي تقدمها الشوكولا كلما كانت أغمق، ووفقاً لذلك يجب تجنب الشوكولا البيضاء والاعتماد على الشوكولاتة الداكنة الأقل معالجة.

الأفوكادو:

 بالرغم من سمعته السيئة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون فهو أيضاً يحتوي على فيتامين (ك) وحمض الفوليك الذي يساعد على منع تجلط الدم في الدماغ ويساعد على تحسين المخ المرتبطة بالتركيز والذاكرة.

كما يحتوي الافوكادو على فيتامين (ب) وفيتامين (ج) وهي فيتامينات لا يتم تخزينها في الجسم وتحتاج إلى التجديد دائما. وبذلك يمكن القول بأن الافوكادو يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومحتواه من السكر قليل. وبالإضافة إلى ذلك فإن قوامه الكريمي يجعله إضافة جيدة للعصائر.

البروكلي:

 يمكن اعتبار البروكلي من أفضل الأغذية بالنسبة للدماغ وذلك بسبب غناه بالفيتامينات والكولين التي تلعب دوراً في الحفاظ على ذاكرة قوية. ومن غير الممكن أن ننسى غناه بفيتامين سي والعديد من المغذيات التي تعمل على حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي. كما أن غنياه بالألياف يعطي شعوراً بالشبع.

السلمون وأنواع أخرى من الأسماك:

 من أكثر أغذية الدماغ سمك السلمون الغني بأوميجا ٣ الدهنية التي تساعد في تحسين الذاكرة والحفاظ على سلامة العقل.

المكسرات والجوز (عين الجمل):

  إن تناول القليل من الجوز يومياً يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الصحة. حيث تساعد المستويات العالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن على تحسين وظائف الدماغ واليقظة العقلية وتساهم في درء مرض الزهايمر.

شاهد أيضا…

فوائد لحم النعام وكيفية طهيه وسعره 2023

فواكه تساعد في تقوية العظام

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *