أسباب النسيان

النسيان.. لماذا ننسى؟ وكيف يمكننا أن نتذكر بشكل جيد؟

صحتك By نوفمبر 03, 2022

يعتبر النسيان جزء من حياة الناس ومن المحتمل أن ينسى الناس بسرعة مفاجئة. وقد أثبتت الدراسات أن ستة وخمسون بالمئة (56%) من المعلومات تُنسى ما يقارب في غضون ساعة، وست وستون بالمئة (66%) بعد يوم، وخمسة وسبعون بالمئة (75%) ينسون بعد ستة أيام.

أما عن الحقيقة العلمية فأن الدماغ القادر على تحقيق إنجازات كبيرة ومثيرة للإعجاب فإن قدرته على تخزين التفاصيل واسترجاعها محدودة، وهناك عدة أسباب وعدة طرق تجعلنا ننسى الأشياء.

ماذا نقصد بالنسيان؟

هو فقدان المعلومات التي كانت مخزنة مسبقاً في الذاكرة (سواءً قصيرة المدى أو طويلة المدى) كما يمكن أن يحدث فجأة أو بشكل تدريجي مع فقدان الذكريات القديمة. وفي الحقيقة النسيان أمر طبيعي، ولكن النسيان المفرط وغير الاعتيادي من الممكن أن يكون دلالة لوجود مشكلة خطيرة.

أسباب النسيان وفقدان الذاكرة:

 يمكن أن يكون لضعف الذاكرة أو فقدانها قصير المدى عدة أسباب منها:

قلة النوم:

من أكثر الأسباب شيوعاً للنسيان -ولا يوجد عمر محدد- النوم المتقطع وغير الكافي والمضطرب، يؤدي إلى التوتر والقلق، والقلق سبب من أسباب فقدان الذاكرة.

الإرهاق والتوتر والقلق:

ان الإرهاق ممكن أن يؤدي إلى إرهاق يضعف الذاكرة عندما تصبح بعض اتصالات الدماغ بطيئة. كما أن التوترات في العمل وفي البيت وعدم ممارسة الرياضة كل ذلك يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق وهو بدوره يمنع تشكيل ذكريات جديدة ويضعف استدعاء الذكريات القديمة.

بعض الأدوية:

مثل الأدوية المضادة للصرع والمضادة للاكتئاب وأدوية الحرقة وأنواع أخرى من الأدوية التي تؤثر على كيمياء الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى النسيان.

الكحول:

إن الإفراط فيها لا يضر فقط بصحة الكبد والصحة العامة فله أيضاً تأثير غير معروف بشكل واضح يؤدي إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير.

الغدة الدرقية:

إن قصور عمل الغدة الدرقية ممكن أن يؤدي إلى قلة النوم والاكتئاب وبدوره يؤدي إلى ضعف الذاكرة الذي يمكن أن يزداد خطورة إذا لم يتم علاجه ويتحول إلى فقدان ذاكرة.

كيفية محاربة النسيان (علاج فقدان الذاكرة):

علاج فقدان الذاكرة على المدى القصير يشمل:

اتباع روتين:

مثل الاحتفاظ بأدواتك الشخصية مثل النظارات، المفاتيح، الهاتف المحمول في نفس المكان كل يوم.

استخدام مفكرة:

لا تعتمد على عقلك في تذكر الاشياء كتذكر الأرقام، والتواريخ، والأسماء. استخدم محفظة الجيب وتدوين الملاحظات والتسجيل الصوتي هذا ما يسمى استذكار للذاكرة.

التركيز على شيء واحد:

في وقت واحد نقوم بعمل واحد لأن تعدد المهام يفسد كل المهام.

التكرار:

إذا كنت مضطر لتذكر شيء مهم قم بإعادة النظر إليه أكثر من مرة من أجل استيعاب المعلومات.

شاهد أيضا..

نزلات البرد اسبابها وكيف تحمي نفسك من الإصابة بها

الشيخوخة.. والأطعمة التي تجعلك تبدو أكبر في السن