شوكولاتة السائحة قابلة للدهن

الشوكولاتة السائحة وأضرارها للأطفال

صحة وتغذية الأطفال By يناير 05, 2023

هناك العديد من الامهات التي تقوم بشراء برطمانات الشوكولاتة السائحة أو المعروفة باسم الشوكولاتة القابلة للدهن أيا كان نوعها. ثم تقوم بعمل سندوتشات لطفلها فيكون مجرد عيش بالشوكولاتة او فينو بالشوكولاتة او توست او أي خبز. وتظن اغلب الامهات انها تمد طفلها بوجبه غنيه ومشبعة، ولكن في الحقيقة هذه الوجبة غير صحية نهائيا.

بل على عكس ما تظن الامهات فهذه الوجبة بها العديد من السلبيات وذلك بسبب هذه الشوكولاتة السائحة، وأيا كان مسماها فهي غير مفيدة اطلاقا لصحة أطفالنا. وأيا كان نوع هذه الشوكولاتة او غلاء سعرها فان جميع منتجات الشوكولاتة المعلبة تحتوي على نفس الاضرار ونفس طريقه التصنيع. وفيما يلي نخبركم بأضرار تلك الشوكولاتة للأطفال ونذكر في النهاية البديل الصحي والافضل للشوكولاتة: –

اضرار الشوكولاتة السائحة للأطفال:

  • اولا هذه الشوكولاتة المعلبة تحتوي على كميه كبيره جدا من زيت النخيل والافراط من زيت النخيل فيه اضرار صحية كبيره لا حصر لها.
  • كما ‏وتحتوي ايضا هذه الشوكولاتة القابلة للدهن على كميات كبيره من السكر. ومن المعروف اضرار الافراط في السكر على الصحة وخاصة على الوزن. وايضا كثرة السكر تحسس الطفل بالشبع لمده طويله وبالتالي لا يأكل الطفل بطريقه صحية.
  • ‏وتحتوي ايضا تلك الشوكولاتة السائحة على سعرات حرارية عالية مما يؤدى ذلك الى زيادة الوزن أيضا بجانب تأثير السكر.
  • ‏وتسبب هذه الشوكولاتة ضعف المناعة وذلك لان الوزن الزائد ليس فقط بسبب الاكل الكثير. ولكنه بسبب وجبه وحيده مليئة بالسعرات الحرارية والسكر وزيت النخيل فبالتالي يصاب الطفل بضعف المناعة وبالتالي دائما يشعر الطفل بالتعب والهزلان.
  • ولذلك من الافضل الابتعاد عن هذه السندويتشات والاتجاه الى أي بديل وليس معنى ذلك ان نمنع هذه الشوكولاتة. ولكن من الممكن ان نتناول هذه الشوكولاتة مره في الاسبوع، ولكن نبتعد عن الفرط منها وذلك للحفاظ على صحة الاطفال التي هي اصلا تحتاج الى البناء الصحيح الكامل.

البديل الصحي للشوكولاتة السائحة:

وهناك بديل جيد جدا للشوكولاتة القابلة للدهن وهي المربى والافضل ان تكون هذه المربى منزليه مثل مثلا مربى الجزر ومربه التين ومربى الفراولة. والافضل ايضا ان يتم تحضير هذه المربى بعسل النحل وليس بالسكر وبالطبع هذه المربى أفضل كثير جدا من الشوكولاتة وذلك لاحتوائها على فيتامينات ومعادن ومضادات اكسده. كما وايضا لعسل النحل فأئده كبيره ومعروفه خاصة للأطفال الأكبر من سن سنة.

شاهد أيضا…

تعزيز المناعة بطرق سهلة

أطعمة سهلة المضغ تناسب كبار السن والأطفال