زيوت واعشاب

ما لا تعرفه عن فوائد الينسون لصحة الجسم وأضراره

يُعد الينسون من الأعشاب المفيدة لجسم الإنسان فهو مفيد للدورة الشهرية ، والجهاز الهضمى والإكتئاب ، وغير ذلك من الفوائد ، وعلى الرغم من فوائد الينسون المتعددة إلا أن له أضرار ، وعليه فسوف نقوم بشرح فوائد الينسون وأضراره وذلك فيما يلى .

أولاً : فوائد الينسون للجسم .

1: فوائد الينسون للدورة الشهرية .

قد يستخدم الينسون فى تقليل آلام الدورة الشهرية ، ولكى تحصلى على هذه الفائده قومى بخلط بذور الينسون والزعفران وبذور الكرفس ، والجدير بالذكر أنه سنة 2009 تم نشر دراسة على 180 طالبة أعمرهن تتراوح بين 18 : 27 سنة ، وتم تقسيمهم لـ 3 مجموعات .

المجموعة الأولى تلقت خليط من بذور الينسون وبذور الكرفس وبذور الزعفران.

والمجموعة الثانية تناولت حمض مضاد للإلتهابات .

والمجموعة الثالثة أخذت علاج وهمى .

وكانت النتيجة كالآتى : المجموعه التى تناولت مجموعة من بذور الينسون والكرفس والزعفران شهدت إنخفاض واضح فى آلام الدورة الشهرية ، مقارنه بالمجموعات الأخرى .

2: فوائد الينسون للجهاز الهضمى .

من ضمن فوائد الينسون قد يقليل من الإمساك ، فإنه يعتبر ملين إذا تم خلطة مع أعشاب أخرى ، وأيضاً يتم إستخدام زيت الينسون لعلاج متلازمة القولون العصبى وتخفيف الإكتئاب الملازم له .

وفوائده بالنسبه للمعده فإنه يعمل على الوقاية من قرحة المعدة وتخفيف الأعراض المصاحبه لها مثل القئ والحرقان وعسر الهضم والغثيان ، فإنه يقلل من إفراز أحماض المعدة وبالتالى يحميها من التليف.

3: فوائده للإكتئاب .

يحتوى على خصائص مضاده للإكتئاب تساهم فى علاج الإكتئاب ، وتناوله يحد من أعراض الإكتئاب ما بعد الولاده مع ملاحظة يجب إستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله .

ومفيد أيضاً فى أعراض الإكتئاب التى تتراوح شدتها من الخفيف إلى المتوسط .

ثانياً : كيفية إستخدام الينسون .

يمكنك إستخدام الينسون فى وصفات الحلويات والطهى لكن بكميات معتدله ، وبما أن حبوب الينسون متوفره فى الأسواق فيمكنك شرائه وإستخدامه فى المعجنات وعمل الحلويات مثل الكعك ، والمشروبات .

ثالثاً : أضرار الينسون وآثاره الجانبية .

الينسون يعتبر آمن للأطفال والبالغين ، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية ومنها :

1 : إنخفاض مستوى السكر فى الدم .

على الرغم من فوائد الينسون لمرضى السكر إلا أنه ، إلا أنه قد يسبب لهم إنخفاض فى مستوى السكر فى الدم ، إلا انه يجب الإنتباه إلى أعراض إنخفاض مستوى السكر فى الدم .

والجدير بالذكر أنه قد يؤدى هذا الإنخفاض إلى مشكله حقيقية بالنسبه للأشخاص الذين تحدث لهم عمليات جراحية ، وذلك لصعوبة التحكم فى مستوى السكر فى الدم أثناء وبعد العملية ، وعليه يُنصح بتوقف الينسون قبل 14 يوم من موعد العملية .

2 : الحساسية المفرطة للينسون .

قد يعانى بعض الأشخاص من الحساسية المفرطة للينسون ، وذلك مثل الأشخاص الذين تحدث لهم حساسية من النباتات الشبيهه به مثل الكرفس والكراوية والشبت والكزبرة والحلبه والكمون .

أنجح طريقة لعمل الآيس كريم بأطعمة مختلفة ” الجزء الثانى “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.