فوائد زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر 5 فوائد من بينها تهدئة الأعصاب

زيوت واعشاب By سبتمبر 15, 2023

يعتبر زيت اللافندر الأساسي الزيت العطري الأكثر استخداما في العالم، وقد تم اكتشاف فوائد زيت اللافندر بالفعل منذ زمن بعيد. فيعرف اللافندر بخصائصه المضادة للأكسدة، والمهدئة. كما يعرف أيضا بأنه مضاد للاكتئاب، والعديد من الفوائد لزيت اللافندر، وقد تم استخدامه للتجميل وللعلاج منذ القدم.

وبما أن زيت اللافندر يحتوي على خصائص متعددة الاستخدامات ولطيف بدرجة كافية للاستخدام المباشر على الجلد، فيعتبر استخدامك لزيت اللافندر أمر ضروري خاصة إذا كنت بدأت باستخدام الزيوت العطرية. فيعتبر زيت اللافندر اليوم،  واحدًا من الزيوت الأساسية الأكثر شعبية في العالم، ولهذا السبب بدأ الناس في التعرف على فوائد زيت اللافندر واستخدامه وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم:

فوائد زيت اللافندر:

زيت اللافندر

يعد زيت اللافندر زيت عطري مستخرج من نبات اللافندر. وعن فوائده فله العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ومن بينها الأتي:

تهدئة الجهاز العصبي:

 يعرف زيت اللافندر بخصائصه المهدئة والمنعشة للجهاز العصبي. فهو يساعد في تخفيف التوتر والقلق والإجهاد ويحسن النوم ويهدئ العقل. ومن المؤكد أن استنشاق اللافندر يساعد في تقليل اضطرابات النوم ويحسن جودته كما ويساعد في محاربة الأرق.

تخفيف الألم:

 يستخدم زيت اللافندر كمسكن طبيعي للألم، بما في ذلك آلام العضلات والمفاصل والصداع. ويمكن استخدامه أيضًا لتخفيف آلام الحيض حيث نستطيع ببساطة فركه وتطبيقه على منطقة معينة وبدوره يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم بتلك المنطقة.

تحسين الهضم:

 يساعد زيت اللافندر في تحسين عملية الهضم وتهدئة الجهاز الهضمي. ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والإمساك.

تحسين صحة الجلد:

 يعتبر زيت اللافندر مفيد للعناية بالبشرة. فهو يساعد في ترطيب البشرة، وتقليل الالتهابات المصاحبة لحب الشباب، وتهدئة الحروق البسيطة والجروح. كما لا يمكننا أن ننسى ذكر أنه يمكن استخدام زيت اللافندر كمرطب طبيعي للشفاه .

مكافحة الالتهابات:

 يحتوي زيت اللافندر على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، التي تساعد في تخفيف الالتهابات وتحسين صحة الجهاز المناعي.

اقرأ المزيد عن: الأطعمة التي تساعد علي تقويه الجهاز المناعي في الجسم

معطر للجو:

يمكن استخدام زيت اللافندر كعطر، حيث يمكن استخدامه في جميع أنحاء المنزل كمعطر هواء طبيعي وخالي من المواد السامة للمساعدة في تهدئة الأعصاب.

وفي النهاية يجب ملاحظة أنه ينبغي استخدام زيت اللافندر بحذر، وعدم استخدامه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، خاصةً عند استخدامه لأغراض طبية. كما يجب تجنب استخدامه لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لزيت اللافندر.

اقرأ المزيد عن: زيوت طبيعية لترطيب البشرة في الشتاء تعرف على أفضل 5 زيوت الترطيب