رمضان

كيف تنظمِ وقتك في رمضان

كما تعرفين شهر رمضان شهر عظيم ملئ بالنفحات والخيرات. ففيه يتنافس الجميع في كسب الحسنات والثواب من تلاوة للقرآن والصلاة والتسبيح والاستغفار إلى آخره. ولذلك علينا حُسن إدارة الوقت كي نكون من الفائزين في ذلك الشهر. ولا تنسي أن سعادتك وتنظيمك لأولوياتك خلال يومك من الأمور المهمة لبيتك؛ فإنها تنعكس على من حولك وتجعل المكان هادئ. ولذلك إليكِ بعض النصائح التي تساعدك كبداية في التفكير تنظيم أمور اليومية، ومنها ما يلي:

  • تخصيص جزء من الوقت قبل النوم – حتى ولو ساعة واحدة – لتنظيف خفيف للبيت وكذلك غسل الأواني وترتيب الأدوات بمطبخك، فهذا الأمر سيسهل عليكِ الكثير من الوقت في اليوم التالي.

  • حاولِ بقدر الإمكان الاستفادة من فترة الصباح في انجاز أغلب مهامك اليومية؛ لكي تشعري بالإنجاز والراحة في باقي اليوم.

  • تقسيم الأدوار داخل المنزل، حيث يمكن أن يساعدك أفراد المنزل في ترتيب وتنظيف الأثاث والغرف بالمنزل. فيمكن على سبيل المثال عمل مسابقة بين الأطفال على ما ينجز مهام تحديدها ليهم بمكافئات مادية أو أكلات معينة هم يحبونها وهكذا.
  • انتبهي لعدم تضيع وقتك في البرامج التلفزيونية أو مواقع التواصل الاجتماعي غير المفيدة بالنسبة لكي خلال شهر رمضان. فيمكنك الاستمتاع بها والترفيه في أوقات أخرى دون الحاجة إلى مشاهدة الكثير من الإعلانات؛ حتى لا تشعري بسرقة وقتك وتقليل تركيزك خلال اليوم.
  • التخطيط لوجبات الإفطار والسحور مسبقًا – جدول أسبوعي أو كل 3 أيام على قدر استطاعتك – فهذا يساعدك إلى شراء احتياجاتك قبلها دون أن تشعري بالتوتر أو حيرة – سؤال – كل يوم “ماذا سنجهز من طعام في اليوم التالي؟”.

  • تجهيز ما يأخذ منك وقت كثير أثناء تجهيز الإفطار مثل: (تسوية اللحم – تعصيج اللحمة المفرومة – اعداد خلطة المحشي – ….. وهكذا)، فهذا بدوره سيقلل عليكِ عبء اليوم.

تذكري دائمًا ان بعض الأمور البسيطة التي تخططي إلى تنظيمها ستسهل عليكِ التركيز في أمور أخرى أو قد تطرأ عليكِ. فإذا أتقنتِ الترتيب والتنظيم سيقلل توترك وبالتالي تكوني قادرة على أداء المهام المنوط بكِ تنفيذها.

شاهد أيضا..

أجواء رمضان بمدفع الإفطار أشهر طقوس رمضان فى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.