أسباب النعاس بعد الإفطار، النعاس بعد الإفطار، النعاس في رمضان، الشعور بالخمول في رمضان

أسباب النعاس بعد الإفطار في رمضان

رمضان, صحتك By أبريل 12, 2023

إذا تحدثنا عن أسباب النعاس بعد الإفطار فإن معظم الناس يشعرون بثقل جفونهم بعد فترة قليلة من تناول وجبة كبيرة. سواء كانت وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك أو وجبة دسمة في الأيام العادية. وهنا يتبادر إلى أذهاننا ما الذي يسبب النعاس بالضبط بعد الأكل، قد لا يكون التعب بعد الأكل، وهو أمر غير مقلق فهو أمر طبيعي.

أسباب النعاس بعد الإفطار:

إن النعاس بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان يمكن أن ينتج بسبب عدة عوامل ومن أهم هذه العوامل:

أولاً: تناول وجبة إفطار ثقيلة وغنية بالكربوهيدرات البسيطة والدهون وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج السكريات في الدم وتضييق الأوعية الدموية في الدماغ، وبدوره يؤدي إلى النعاس.

ثانياً: الإفراط في شرب الماء، حيث إن الشخص الذي يشرب كمية كبيرة من الماء بعد الإفطار يزيد من حجم الدم ويخفض ضغط الدم. مما يؤدي إلى تدني تدفق الدم في المخ وظهور النعاس.

ثالثاً: طول فترة الصيام وعدم الحصول على الكمية الكافية من النوم خلال الليل. وهذا يزيد من احتمالية الشعور بالنعاس بعد الإفطار.

رابعا: تغير نمط الحياة والنظام الغذائي خلال رمضان. وهذا بدوره يؤدي إلى تغيير في ساعة الجسم البيولوجية وزيادة احتمالية الشعور بالنعاس والخمول.

ماهي الأطعمة التي تساهم في الشعور بالنعاس:

من الضروري القيام بمزيد من البحث لفهم كيف تؤثر الأطعمة والعناصر الغذائية على الإنسان وتجعله يشعر بالنعاس خلال النهار وبعد تناولها ومن هذه الأطعمة:

الأطعمة الثقيلة والغنية بالدهون: فإن هذه الأطعمة صعبة الهضم وهذا يؤدي إلى الإحساس بالتعب بعد تناول الطعام.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: إن الغذاء الغني بالكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالإرهاق بعد الاكل.

المكسرات: كالجوز والفستق تحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين الذي يعطي شعور بالنعاس بعد الأكل. ولكن لن يشعر الجميع بالنعاس والتعب بعد تناولها لأنه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على طريقة تفاعل الجسم مع الطعام. على الرغم من أن هذه الأطعمة تعطي شعوراً بالنعاس.

وللتقليل من النعاس بعد الإفطار يجب تناول وجبة إفطار خفيفة تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات، الكربوهيدرات، والدهون الصحية. كما يجب شرب كمية كافية من الماء وهذا يساعد على ترطيب الجسم. كما ينصح بالحصول على الكمية الكافية من النوم خلال الليل.

شاهد أيضا…

ماهي الحجامة وفوائدها

حموضة المعدة في شهر رمضان

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *