زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند الصحية

زيوت واعشاب By ديسمبر 04, 2022

فوائد زيت جوز الهند سؤال قد يطرحه عقلك عندما تسمع عن زيت جوز الهند. ولكن قبل فوائده يجب أن تعرف بعض المعلومات البسيطة حوله. إذ نحصل على زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند وهناك نوعان رئيسيان منه: زيت جوز الهند وزيت جوز الهند البكر يحتويان على نسبة متماثلة من الأحماض الدهنية. ولكن زيت جوز الهند البكر يحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.

وزيت جوز الهند شائع للطبخ بشكل متزايد ويمتدحه الكثير من الناس ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية. بما فيها خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات. كما يساعد أيضا في تحسين صحة الجسم والفم واحتمالية مساعدته في إنقاص الوزن.

فوائد زيت جوز الهند:

سوف نتحدث هنا عن بعض الفوائد الصحية لزيت جوز الهند وبعض الاعتبارات الأخرى التي يجب عليك مراعاتها في حال أردت إدراج زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي:

مضاد للميكروبات:

إن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات ضد مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، يعمل حمض اللوريك كعامل جراثيم وهذه المادة تعمل على منع البكتيريا من التكاثر دون قتلها.

يساعد زيت جوز الهند على تقليل الإحساس بالجوع:

تعتبر هذه الميزة شيء مثير للاهتمام، فإن المصادر الطبيعية لجوز الهند نفسه تقلل الشهية.

 يساعد على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد:

من المعلوم أن ليس كل الكوليسترول ضار وقد وجدت الدراسات أن زيت جوز الهند يزيد مستويات الكوليسترول المفيد. كما في ذات الوقت يخفض كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة وخاصة عند النساء.

تحسين وظائف الدماغ:

لقد ارتبطت المواد الكيميائية الموجودة في زيت جوز الهند وخاصة الكيتونات بالحد من أعراض مرض الزهايمر فهي توفر مصادر طاقة جديدة لخلايا الدماغ التالفة.

تحسين صحة الجلد والشعر:

يعتبر زيت جوز الهند مرطبا فعالا آمنا للجلد الجاف الخشن. كما يقلل زيت جوز الهند من فقدان البروتين من الشعر وهذا بدوره يحسن صحة الشعر.

أخطار محتملة من استخدام زيت جوز الهند:

يمكن أن يوفر زيت جوز الهند العديد من الفوائد عند تناوله باعتدال، ولكن يوجد بعض المخاطر من تناوله يجب معرفتها منها على سبيل المثال:

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية: فعلى الرغم من أن زيت جوز الهند يعزز مستويات الكوليسترول المفيد ويخفض السيء. ولكن عند تناوله ممكن أن يؤدي إلى إفراط في الدهون المشبعة وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الدم ويزيد من أخطار الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضا…

فوائد زيت الخروع وطريقة استخدامه

زيت السمسم ودوره في تخفيف ألام المفاصل