زيوت واعشاب

فوائد “زيت اللافندر “

نظراً لفوائد “زيت اللافندر” العديدة ، فإن له أهمية كبيرة ، لأنه يستخدم فى علاج الكثير من ألالام ، فأنه يعالج الشعر ، ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتحسين النوم ، كما يساعد على إلتئام الجروح ، وغيرها من الفوائد .

فوائد ” زيت اللافندر “:

1 : ” يخفف من القلق والتوتر ” : –

إن القليل من  قطرات من زيت اللافندر تكون مفيدة فى علاج الصداع النصفى والتوتر العصبى و الإكتئاب  والضغط النفسى ، كما يخفف أيضاً من القلق والتوتر ، ويستخدم أيضاً فى الإستحمام لتقليل الأرق والإجهاد العصبى  عن طريق وضع القليل من قطرات منه مع الماء عند الإستحمام .

2 : يعمل على إلتئام الجروح :-

يجب على كل منزل أن يكون عنده زيت اللافندر ، لأنه يساعد فى علاج الجروح البسيطة والحروق والكدمات ، لأنه ينشط من تركيب الكولاجين ويشفى أنسجة الجلد ، وذلك عن طريق وضع قطرات من الزيت على المنطقة المصابة بالجروح أو الكدمات .

3 : يعالج إضطرابات الجهاز التنفسى :-

يوجد العديد من مشاكل التنفس التى يعالجها زيت اللافندر ومنها .

  • الإنفلونزا .
  • البرد .
  • التهاب الحلق .
  • السعال .
  • إحتقان الجيوب الأنفية .
  • الربو .
  • التهاب اللوزتين .
  • تخفيف البلغم .
  • السعال الديكى .
  • إلتهاب الحنجرة .
  • إلتهاب الشعب الهوائية .

ويمكن وضعه على الرقبة والصدر والظهر ، ويضاف إلى المبخرات وأجهزة الإستنشاق التى تستخدم عادة للسعال والبرد ، كما أن بخار زيت الخزامى ” اللافندر ” له تأثير فى التخلص من الجراثيم التى يمكن أن تصيب الجهاز التنفسى .

4 : تحسين صحة الدماغ :-

زيت اللافندر لديه القدرة على تحسين صحة الدماغ عند الأشخاص الذين يعانون من نقص التروية الدماغية ، فضلاً على أنه يساعد على زيادة قدرة مضادات الأكسدة .

5 : تحسين جودة النوم :-

يساعد على النوم ويعالج الأرق ، وذلك عن طريق وضع بعض قطرات من زيت اللافندر على اليد ودلكى بها غطاء الوسادة سيساعدك على نوماً هادئاً ، إذ أنه يساعد على تحسين نوعية النوم ويؤثر تأثير إيجابى على معدل ضربات القلب .

6 : يساعد فى عملية الهضم : –

لأنه يزيد من حركة الطعام داخل الأمعاء ، إذ أنه يعمل على إنتاج العصارة المعدية والصفراء التى سهل علاج عسر الهضم والمغص وآلام المعدة والقئ والإسهال وإنتفاخ البطن .

7 : يحسن الدورة الدموية :-

مفيد ” زيت اللافندر ” فى تحسين الدورة الدموية فى الجسم ، كما أنه مفيد على الدةرة الدموية للشرايين التاجية ، فضلاً عن أنه يقلل من ضغط الدم ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية العضلات ، ويجعل الجلد مليئاً بالدم ومشرقاً ويحمى الجسم من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وتصلب الشرايين .

8 : العناية بالشعر :-

” زيت اللافندر” مهم جداً وفعال فى التخلص من النمل وبيض النمل والصيبان ، كما أنه مفيد جداً لعلاج تساقط الشعر خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الصلع ، وأحياناً يوصى بإستخدامه كإجراء وقائى للصلع الذكورى .

9 : يخفف الألم :-

يشتهر زيت اللافندر بأنه علاج هائل لأنواع مختلفة من الألام ، مثل الألام التى تسببها العضلات المتوترة والمؤلمة ، وألام الروماتيزم والعضلات وألام الظهر والإلتواء ، كما أنه يخفف من ألام المفاصل .

 

ما لا تعرفه عن “زيت اللافندر” وكيفية إستخدامه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.