تعزيز المناعة

تعزيز المناعة بطرق سهلة

صحتك By ديسمبر 09, 2022

دائما ما سمعنا ” بأننا نصنع عاداتنا ثم عاداتنا تصنعنا ” إن هذه المقولة مهمة جداً ولها أثر كبير على حياتنا اليومية. واكي نتمتع بمناعة وصحة جيدة يجب علينا تعزيز المناعة من خلال بعض الطرق التي تضمن لنا الصحة والعافية.

الحصول على قسط كافٍ من النوم:

إن المناعة والنوم مرتبطين بشكل وثيق مع بعضهم، وفي الواقع فإن النوم غير المريح وغير الكافي يزيد احتمالية الإصابة بالأمراض.

وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات كل ليلة أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد من الأشخاص الذين ينامون ست ساعات وأكثر كل ليلة. وإن الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى زيادة المناعة. ومن المحتمل أن تنام أكثر عند المرض وهذا يساعد جهازك المناعي بمكافحة المرض بشكل أفضل.

ممارسة التمارين الرياضية:

إن التمارين المكثفة لفترات طويلة يمكن أن تلعب دور في تعزيز قدرة جهاز المناعة. ولكن التمارين المعتدلة تلعب دوراً كبيراً في تقويته، فإن التمارين المعتدلة من شأنها تقليل الالتهابات وتساعد خلايا المناعة على التجدد بانتظام.

كما إن رياضة المشي السريع والسباحة والمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الثابتة جميعها تعتبر تمارين معتدلة. ويجب أن تمارس لمدة مئة وخمسين دقيقة على الأقل في الأسبوع.

شرب كمية كافية من السوائل:

إن منع الجفاف أمر مهم جداً لصحتك، والترطيب لا يحميك بالضرورة من الجراثيم والفيروسات. ولكن الجفاف أيضا يسبب الصداع وضعف التركيز وضعف في وظائف القلب والكلى والعديد من الأمراض الأخرى كما وتزيد من فرص إصابتك بالأمراض.

فبشكل عام عليك شرب الماء عندما تشعر بالعطش. ومن الجدير بالذكر أن كبار السن يبدأون في فقدان الرغبة بالشرب، ولكنهم بحاجة إلى الشرب بصورة منتظمة، حتى لو لم يشعروا بالعطش.

تجنب التوتر والقلق:

إن تخفيض مستويات القلق والتوتر أمر مهم جداً لصحة المناعة، وهناك العديد من الأنشطة التي تساعد في إدارة الإجهاد مثل اليوغا والتمارين الرياضية.

وعلى وجه الخصوص الضغط النفسي المطول عند الأطفال ممكن أن يؤدي إلى قمع الاستجابة المناعية لديهم.

الحد من السكريات المضافة:

المزيد من السكريات تعني مزيد من السمنة وزيادة الوزن. وزيادة الوزن تعني فرص إضافية من الأمراض وجميعها يثبط عمل الجهاز المناعي وقد يؤدي خفض تناول السكر إلى تقليل الالتهابات وخطر الإصابة بالأمراض.

تناول المزيد من الدهون الصحية:

الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والسلمون وغيرها التي تعزز استجابة الجسم المناعية لمسببات تقليل الالتهابات والأمراض.

شاهد أيضا…

الأثار السلبية للوجبات السريعة على أجسامنا

التدخين – تعرف على أسبابه وأثاره على صحتك