التدخين – تعرف على أسبابه وأثاره على صحتك

التدخين – تعرف على أسبابه وأثاره على صحتك

صحتك By أكتوبر 09, 2022

التدخين، أول من قام بحصاد أوراق التبغ الأمريكيين الأصليين ثم قام كريستوفر كولومبوس بتقديمها إلى أوروبا وهكذا بعرف التدخين بأنه حرق التبغ واستنشاق الدخان. وبهذه الطريقة يتم تذوقه والامتصاص في مجرى الدم.

 الأسباب التي تدفع الناس للتدخين:

  • أغلب الناس المدخنة تبدأ في مرحلة المراهقة وبالأخص المحاطين بأصدقاء أو أباء مدخنين. وأغلب المدخنين يقولون بأنهم أرادو التجربة فقط وبعض الناس يقولون ان التدخين بالنسبة لهم يخفف التوتر. وبعضهم الآخر يرى أنه للمتعة.
  • والجدير بالذكر أن شركات التبغ أنفقت الكثير من الأموال على إعلانات التدخين والقيام بالعروض الترويجية التي أظهرت التدخين على أنه أمر رائع وأن الأشخاص المدخنين مثيرين للاهتمام.

 تأثير النيكوتين على الإنسان:

  • إن امتصاص النيكوتين والمواد الأخرى الموجودة في الدخان بسهولة في الدم عن طريق الرئتين ومنها إلى جميع أنحاء الجسم. الكمية القليلة من النيكوتين تجعل الانسان متشتت الانتباه عن السلبيات البسيطة المحيطة به.
  • والتدخين يمد صاحبه بمشاعر لطيفة لذلك يرغب المدخن بالحصول على المزيد من النيكوتين الذي يؤثر على الحالة المزاجية.
  • النيكوتين يشبه إلى حد كبير العقاقير التي تسبب الإدمان ويزيد اندفاع الادرينالين ارتفاع غير ملحوظ، ولكنه يسبب تسارع في القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • يصل النيكوتين إلى الدماغ في ثواني ويستغرق دقائق ليتلاشى أثره وعندها يبدأ المدخن بالانفعال – والأشخاص المدخنين بكثرة يصبحون أكثر انزعاجا – وهذا ما يدفع بالشخص المدخن إلى أن يدخن بشكل متتالي.
  • عندما يتكيف الجسم مع النيكوتين عندها يميل المدخنين إلى زيادة كمية التبغ المستخدمة.

 النيكوتين في السجائر الإلكترونية:

تحتوي معظم السجائر الإلكترونية في السائل الالكتروني على النيكوتين، ولكن مستويات النيكوتين مختلفة حسب نوع السجائر. بعض العلامات التجارية للسجائر الإلكترونية التي تعتمد ذكر أنها خالية من النيكوتين، ولكنها تحتوي على النيكوتين.

 أسباب صعوبة الإقلاع عن التدخين:

  • التوقف عنه يؤدي إلى انسحاب النيكوتين وانسحاب النيكوتين يبدأ بعد عدة ساعات من التوقف عن التدخين. ويستمر من يومين إلى ثلاثة أيام حيث يخرج النيكوتين ومشتقاته من الجسم.
  • وأعراض الانسحاب تنتهي بعد عدة أيام إلى عدة أسابيع.

 أعراض انسحاب النيكوتين:

  1. الدوخة
  2. قلق
  3. كآبة
  4. شعور بالغضب
  5. الإحباط
  6. صعوبة في النوم
  7. صداع
  8. تعب
  9. ملل
  10. زيادة الشهية
  11. سعال جاف
  12. ضيق في الصدر
  13. إمساك وغازات

وان هذه الأعراض قد تجعل الإنسان يعود إلى التدخين. ولكن مع القليل من الصبر والتحمل ينتهي الأمر. وفي النهاية تلك العادة ليست بالعادة الجيدة فإنها تنهك أعضائك الحيوية وتسبب السرطانات خاصة سرطان الرئة. والأهم من ذلك احذر فإن الله سيحاسبك على إهداراك لمالك وصحتك. فعقد العزم واتركها وصدقنا ترك عادة التدخين يستحق تلك المعاناة.

ومع الوقت بعد اقلاعك عن تلك العادة سيعود جسمك بشكل طبيعي لما كان عليه بعد أن يتخلص من كل تلك السموم التي كانت تنهك صحتك.

شاهد أيضا..

بعض النصائح لتعزيز الصحة النفسية

تعرف علي أسباب ضغط الدم المرتفع وطرق العلاج

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *