بيتك اجملزيوت واعشاب

البعوض ولدغاته.. كيفية التخلص منها بشكل أمن وفعال

البعوض

تعد حشرة البعوض من الحشرات صغيرة الحجم، والتي تبدأ الظهور في فصل الربيع وتزداد بكثرة خلال فصل الصيف، وتمتلك في أنفها أنبوب يخترق جلد الإنسان لكي تتغذى على الدم. وينقسم الناموس إلى نوعين رئيسين هما نوع يتغذى على الفقاريات، ونوع أخر يتغذى على اللافقاريات. وعلى الرغم من أن لدغات الناموس في أغلب الأحيان لا تتسبب في أضرارًا كبيرة للبشر إلا وإن كانت مصابة أو حاملة لمرض. إلا أنها تتسبب في ظهور الكثير من الأعراض المزعجة ومنها على سبيل المثال الطفح الجلدي وانتقال العديد من الأمراض.

لدغة البعوض

تعتبر مشكلة لدغات البعوض وتحديدًا في ذروة فصل الصيف من المشكلات الشائعة التي تسبب الازعاج والقلق للإنسان وتشعره بالأرق وقلة النوم. فهي تتسبب في احمرار الجلد والاحساس بالألم وفي بعض الأحيان بتهيج الجلد، ولذلك ننصح باتباع بعض الارشادات الأتية للتقليل بقدر الإمكان فرص مهاجمة البعوض.

الوقاية من لدغة البعوض

  • تقليل الخروج من المنزل في أوقات الليل.
  • استخدام منتجات البخاخ الطارد للبعوض لرشها على الجلد.
  • ارتداء ملابس تغطي أغلب الجسم؛ حتى نقلل المناطق المعرضة لّدغ البعوض.
  • استخدام أجهزة صاعق الحشرات أو أجهزة طرد البعوض سواء السائلة أو التقليدية.
  • التأكد من غلق الأبواب والنوافذ جيدًا وأن يكون عليها سلك يمنع دخول البعوض والذباب والحشرات الأخرى.
  • التخلص من الماء الراكد المتواجد سواء داخل المنزل أو خارجه.

علاج لدغات البعوض

يوجد العديد من المواد الطبيعة التي يمكن أن نستخدمها لتقيل أضار الإصابة بلدغات البعوض، ومن أشهر هذه الطرق وأكثرها استخدامًا ما يلي:

قشور الموز

تتميز قشور الموز وتحديدًا الجزء الداخلي منها بأن لديها القدرة على تخفيف حكة الجلد وتعمل على تجفيف لدغات البعوض بشكل فعال، حيث يمكن أن نضع قشور الموز على أماكن اللدغ مع تدليك الجلد لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.

شرائح الليمون

يمكن أن نستخدم الليمون للتخفيف من أثار لدغات البعوض من خلال تقطيع الليمون على شكل شرائح دائرية، ثم نقوم بتدليك الجلد بها لمدة 5 دقائق.

الصبار

يعتبر الصبار من النباتات المنزلية الأكثر شيوعًا وأثبتت الكثير من النجاحات في علاج الأمراض، وبالتالي يمكن أن نستخدم المادة اللزجة بالصبار أو هلام الصبار من خلال وضعه على أماكن اللدغات.

خل التفاح

يستخدم خل التفاح في تطهير الجلد من لدغات البعوض والتخلص منها، فهو يتميز بأنه مضادًا للبكتريا والالتهابات. ويمكن أن نستخدم خل التفاح من خلال وضع  كوب من الخل في حمام دافئ لمدة مقدارها 10 دقائق. وبعدها نقوم بغمر قطعة من القطن في الخل ونضعها على المناطق المصابة باللدغات.

البصل

يمتلك البصل العديد من الخصائص المضادة للفطريات، والتي تعمل على منع حدوث عدوى في مناطق لدغات البعوض. بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل التهيج الناتج عن الإصابة باللدغات.

الشوفان

يعد الشوفان من أفضل العلاجات المنزلية المستخدمة لتقليل أثار الحكة وتورم الجلد الناتج من لدغات البعوض؛ لأنها تحتوي على مركبات تتميز بأنها مضادة للتهيج. ويمكن استخدام الشوفان عن طريق مزجه بمقادير متساوية من دقيق الشوفان مع الماء حتى نحصل على مزيج يشبه العجين، ونقوم بوضع الخليط على أماكن اللدغات لمدة عشرة دقائق.

الريحان

يعتبر الريحان من النباتات التي تستخدم في التخلص من لدغاتها، كما يمكن أيضًا نشر أعشاب الريحان في ارجاء المنزل أو على المنافذ والمداخل بالمنزل للحد من انتشار الناموس.

العسل

كما تعرف أن العسل يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة لجسم الإنسان، والتي تعمل كمضادات للبكتريا والالتهابات. وبالتالي يعد من أنجح الطرق العلاجية المستخدمة لمقاومة لدغاتها وأثارها. ولذلك يمكن استخدام العسل عامة بشكل يومي في نظامنا الغذائي لمكافحة الأمراض، وعلاوة على ذلك تحسين مناعة الجسم.

مكعبات الثلج

يمكن استخدام مكعبات الثلج بوضعها على مناطق لدغاتها دون أن نتركها لفترات طويلة؛ حتى لا يحدث تلفًا في الجلد.

زيوت الأعشاب العطرية

يمكن استخدام أيضًا زيوت الأعشاب العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي في علاج لدغاتها. فهي لديها القدرة على إزالة اللدغات وأثارها. ولذلك سنقوم باستخدامها أي منها عن طريق وضع كمية بسيطة منها على الجلد، و بعدها ندلك منطقة اللدغات بالجلد لمدة 5 دقائق.

شاهد أيضا..

أهم نصائح تنظيف المنزل

أعراض ضربة الشمس ونصائح للوقاية منها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.