ما هو تحليل SWOT

ما هو تحليل SWOT

أصل المعلومة By سبتمبر 21, 2023

ما هو تحليل SWOT: هو أداة تخطيطية تستخدم في الأعمال التجارية وإدارة المشاريع لتحليل المشاكل وتقييم الفرص. تعتبر تحليل سوات اختصار لنقاط القوة  (Strengths) والضعف (Weaknesses) والفرص (Opportunities) والتهديدات (Threats)، وتركز على تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة أو المشروع الذي يجرى التحليل له.

ماهي مكونات تحليل SWOT:

تحليل SWOT

سيتضمن كل تحليل SWOT الفئات الأربع التالية. على الرغم من أن العناصر والاكتشافات ضمن هذه الفئات ستختلف من شركة إلى أخرى، إلا أن تحليل SWOT لا يكتمل بدون كل عنصر من هذه العناصر وهي:

تحليل نقاط القوة:

  يعتبر تحليل نقاط القوة من أهم جوانب تحليل سوات ، حيث يهدف إلى تحليل المزايا والإمكانات القوية التي تميز الشركة أو المشروع عن منافسيه. على سبيل المثال المهارات الفريدة للموظفين أو العلامة التجارية القوية أو العمليات الفعالة.

تحليل نقاط الضعف:

من ناحية أخرى، يركز تحليل نقاط الضعف على تحديد النقاط الضعيفة في الشركة أو المشروع، مثل نقص المهارات أو البنية التحتية الضعيفة أو عدم توافر الموارد اللازمة. كما يهدف هذا التحليل إلى توعية القيادة بالتحديات التي يجب التركيز عليها لتحسين أداء الشركة أو المشروع.

تحليل الفرص:

 يستهدف تحديد الفرص المحتملة التي يمكن استغلالها لصالح الشركة أو المشروع. فإذا تم اكتشاف فرصة تجارية مثل الطلب العالي على المنتجات أو الخدمات، يمكن للمؤسسة الاستفادة منها وتعزيز أعمالها.

 تحليل التهديدات:

 فهو يركز على تحديد المخاطر والعوامل السلبية التي يمكن أن تؤثر سلباً على أداء الشركة أو المشروع. من خلال تحليل التهديدات بدقة، كما يمكن للشركة تجنب المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة.

تم تصميم تحليل SWOT لتسهيل إلقاء نظرة واقعية وقائمة على الحقائق ومبنية على البيانات لنقاط القوة والضعف في الشركة أو المشروع . لذلك تحتاج الشركة إلى الحفاظ على دقة التحليل من خلال تجنب المعتقدات المسبقة أو المناطق الرمادية والتركيز بدلاً من ذلك على سياقات الحياة الواقعية. ويجب على الشركات استخدامه كدليل.

وإن تحليل سوات يعتبر أداة قوية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، حيث يساعد في تحديد الأولويات وتوجيه الجهود وتخصيص الموارد بشكل فعال. كما يساهم هذا التحليل في تحقيق التنمية والنجاح المستدام للشركة أو المشروع.

وفي النهاية، يجب أن يتم تنفيذ تحليل سوات على فترات منتظمة لمواجهة التحديات المستجدة والاستفادة من الفرص الجديدة. فإذا تم استخدامه بشكل صحيح، فإن تحليل سوات يمكن أن يكون أداة قوية في تحسين الأداء التشغيلي وتحقيق النجاح المستمر في العمل.

اقرأ المزيد أيضا عن: التسويق الإلكتروني.. دليلك الشامل للإجابة على أكثر من 8 أسئلة شائعة في التسويق الرقمي