فوائد القهوة

فوائد القهوة والأثار الجانبية لكثرة تناولها

صحتك By يونيو 26, 2023

هل أنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون تخيل الحياة بدون فنجان القهوة الصباحي، إذا كنت منهم ففي جعبتي الكثير من الأخبار الجيدة لك، فإن فنجان القهوة الصباحي لا يقتصر فقط على أنه مشروب لذيذ ويساعد على الاستيقاظ. ولكن لفوائد القهوة أهمية كبيرة فهي تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وبعض أنواع مرض السكري والعديد من الأمراض الأخرى.

نعم إنه فنجان قهوتك الصباحي فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تساهم في علاج الجذور الحرة وتقليل الالتهابات وبالتالي ستقلل من الأمراض، ولكي تعرف المزيد ما عليك سوى متابعة القراءة لمعرفة المزيد من الفوائد الصحية لمشروبك الصباحي المفضل.

أهم الفوائد لشرب القهوة:

  • تساعد القهوة على زيادة الانتباه وزيادة اليقظة: الفائدة الأولى والأهم هي مساعدة القهوة لعشاقها على الاستيقاظ وزيادة التركيز فهي تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على تحفيز جهاز العصب المركزي وزيادة اليقظة والانتباه. وهذا يمكن أن يساعد في التركيز أثناء العمل أو الدراسة.
  • تساعد القهوة في تحسين صحة الكبد: بعض الدراسات تشير إلى أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد، مثل تليف الكبد وسرطان الكبد. فالقهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية التي تعزز صحة الكبد وتحميه من التلف.
  • تساعد القهوة في تحسين صحة القلب: إن تناول القهوة بشكل معتدل قد يكون له بعض الفوائد لصحة القلب. فإن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 
  • تحسين المزاج والتخفيف من التوتر: القهوة تساعد على إفراز العديد من المواد الكيميائية في الدماغ وهذه المواد تساهم في تعديل المزاج والتقليل من التوتر والاكتئاب. لذا، يعتبر شرب القهوة طريقة فعالة للتخفيف من الضغوط اليومية وتعزيز الشعور بالراحة والسعادة.

الآثار الجانبية للقهوة:

  • الأرق والقلق: القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي. وقد تسبب القهوة الأرق والقلق لدى بعض الأشخاص الحساسين للكافيين.
  • اضطراب المعدة: البعض قد يعاني من اضطرابات المعدة مثل حرقة المعدة أو الحموضة الزائدة بسبب استهلاك القهوة.
  • الزيادة في معدل ضربات القلب: قد يؤدي الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب لدى بعض الأشخاص.
  • ارتفاع ضغط الدم: تشير البعض من الدراسات إلى أن الكافيين قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.

ملاحظة: إن تأثير القهوة يختلف من شخص لآخر، ومن المهم معرفة حدود استهلاك القهوة الذي يناسب جسمك. ومن المفيد استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشكلات صحية أو تأخذ أدوية في كمية القهوة المسموحة لك.

شاهد أيضا…

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

فوائد المتة الصحية

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *