فوائد المتة

فوائد المتة – 6 فوائد تضمن لك صحة جيدة

زيوت واعشاب, صحتك By يونيو 24, 2023

عن ذكر فوائد المتة فإن لها فوائد عديدة لكن أولا ماهي المتة؟ المتة هي نبات يُستخدم لتحضير مشروب شعبي شائع في العديد من البلدان اللاتينية، خاصة في الأرجنتين والأوروغواي وباراغواي ومنها تصدر إلى العديد من دول العالم والدول العربية. ففي القرن العشرين قام المهاجرين السوريين في الأرجنتين بنقل المتة إلى سورية التي تعتبر في الوقت الحالي ثاني أكبر مستهلك للمتة، كما تشتهر المتة أيضا في لبنان والأردن. فما هي المتة وما فوائد المتة الصحية سوف نتكلم عنه في مقالنا التالي.

المتة هي مشروب تقليدي يُحضر من أوراق نبات اليوربا. وتعتبر المتة مشروبًا محفزًا يحتوي على الكافيين ومجموعة متنوعة من المركبات النشطة الأخرى. ويعتبر تناول المتة تجربة اجتماعية يتمتع بها الأشخاص حيث يتم تناول المتة في المجموعات وبين الأصدقاء أو العائلة.

فوائد المتة الصحية:

تساهم المتة في الحفاظ على صحة القلب:

 وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة التي تحمي القلب والأوعية الدموية.

تلعب دوراً في زيادة التركيز والانتباه:

 يعود ذلك إلى تأثير الكافيين الموجود في المتة، التي تساهم بإمداد الجسم بدفعة طبيعية من الطاقة بعيدا عن التوتر والقلق.

المتة تلعب دوراً في المساعدة على حرق الدهون:

ففي حال كنت من الأشخاص الذين يحاولون التخلص من الدهون فعليك شرب المتة قبل البدء بالتمارين الرياضية فإن ذلك يؤدي إلى زيادة حرق الدهون أثناء قيامك بالتمارين الرياضية.

 تحسين الحالة المزاجية:

 قد يساهم الكافيين ومركبات أخرى في تعزيز المزاج وتقليل التوتر.

المتة تلعب دوراً مهماً في تحسين المناعة:

 إن المتة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات والوقاية من الأمراض.

المتة مشروب مفيد لصحة البشرة:

وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والالتهاب فهي تفيد في تقليل التوتر واحمرار الجلد كما تساعد في تثبيط نمو أنواع من الفطريات التي تسبب جفاف وطفح الجلد.

بعض الآثار الجانبية للمتة:

  • احتواء المتة على نسبة عالية من الكافيين: لذلك يفضل عدم تناول المشروب بكميات كبيرة لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة بالكافيين مثل الأرق والقلق وارتفاع ضغط الدم.
  • تأثير المتة المحتمل على الجهاز الهضمي: قد يتسبب تناول المتة بكميات كبيرة في مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة المعوية والغثيان.
  • تأثير المتة على الأسنان: يجب توخي الحذر في تناول المتة بسبب تغير لون الأسنان بسبب التعرض المستمر للمادة الصبغية الموجودة في المشروب.

شاهد أيضا…

فوائد السباحة الصحية

فوائد اليانسون وكيفية عمل شاي اليانسون والقرفة

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *