فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة في يوم عرفة

أصل المعلومة, إسلاميات By يونيو 26, 2023

هناك فضل كبير ليوم عرفة، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. وهو من الأيام العشر من ذي الحجة الشهر الأخير في التقويم الهجري وبما أننا نستعد لاستقباله فوجب علينا الحديث عن فضله والأعمال التي يجب علينا القيام بها وما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

فضل يوم عرفة:

هو اليوم الذي أقسم الله به بقوله تعالى (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ) والوتر هو يوم عرفة. ويوم عرفات هو اليوم المشهود كما ورد في قوله تعالى (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ). كما أن يوم عرفة هو أعظم يوم بالنسبة للمسلمين فهو يوم إتمام النعم ففيه نزلت الآية الكريمة: (الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينا)

يوم عرفات هو ركن الحج الأكبر فإن سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال (الحج عرفة). وهو اليوم الذي يباهي الله سبحانه وتعالى بنا الملائكة: أن الله يقول لملائكته: انظروا إلى عبادي! أَتَوْنِي شعثًا غبْرًا، قد أتعبو الأبدان وفارقو الأهل والأوطان أشهدكم يا ملائكتي أنى قد غفرت لهم.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

  • الدعاء: إن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير دعاء يقال في هذا اليوم: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير). وهذا يدل على أن هذا الذكر هو من الأذكار التي يجب علينا الدعاء بها في يوم عرفة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الاستغفار: فنحن بحاجة إلى أن يغفر الله لنا ذنوبنا. فيجب علينا في هذا اليوم الفضيل الإكثار من الاستغفار.
  • الصدقة: إن يوم عرفة من أفضل أيام العام عند الله تعالى والعمل الصالح فيه مستحب. ومن أفضل الأعمال ومن الأعمال الصالحة الصدقة على الفقراء والمحتاجين وتفطير الصائمين في هذا اليوم فلا شك أن الأجور تتضاعف في الأيام المباركة.
  • الصيام: إن صيام يوم عرفة له فضل عظيم يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده. كما ورد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أما الحاج فلا يجوز له أن يصوم يوم عرفة؛ لأن النبي ﷺ وقف في ذلك اليوم وهو مفطر.

شاهد أيضا…

تفسير سورة الطارق للأطفال – والإجابة على سؤالهم، جئت كيف؟

قصة أصحاب الأخدود – وتفسير سورة البروج

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *