كيف تتخلى عن عقلية الضحية

عقلية الضحية – ما هي وكيف يمكننا التخلي عنها؟

نصائح لحياة افضل By سبتمبر 15, 2022

عقلية الضحية الموقف ھو كل شيء. السلوك العقلي، بغض النظر عن الھدف النھائي، إما أن یساعدك في الوصول إلیه أو یعیق تقدمك. وأحد أكثر المواقف ضررا التي یمكن لأي شخص تبنیھا ھي عقلیة الضحیة.

 ما ھي عقلیة الضحیة؟

عقلیة الضحیة ھي عقلیة سلبیة. إنھا الالقاء باللوم على الأشخاص والظروف الأخرى لأي تعاسة یشعر بھا المرء في الداخل. إنه سیناریو “توجیه أصابع الاتھام.”

أولئك المنخرطون في تلك العقلية، ینظرون إلى الحیاة من خلال عدسة ضیقة من التصورات المتشائمة. معتقدین أن كل ما یحدث في الحیاة ھو نتیجة لأسباب خارجیة. لا یؤخذ في الاعتبار الانعكاس الداخلي. أن تكون ضحیة أي تبرئة أنفسھم من اللوم.

لا شيء خطأھم – على الإطلاق! غالبًا ما یتمتع أولئك المنخرطون في تلك العقلية بالاھتمام والتعاطف والمصادقة التي یحصلون علیھا من لعب دور “أنا المسكین.” عندما نقع في شرك الضحیة، یصبح التركیز على مدى ضعفنا، بدلاً من التركیز على مدى قوتنا.

بینما لا یولد أحد بعقلیة الضحیة، فلا أحد معفي من لعب دور الضحیة أیضا. یمكن العثور على أجداد كبار السن، والأمھات والآباء المحبین، ذوي النوایا الحسنة، والمراھقین وحتى أولئك الذین یُعتبرون “مستیقظین روحیاً” جمیعًا یسكنون في ھذا العالم الانھزامي. في الواقع، لقد لعب كل شخص على قید الحیاة دور الضحیة أكثر من مرة في حیاته.

ما الذي يريده صاحب عقلية الضحية؟

یرید الضحایا أن یكونوا مستعدین عقلیًا للأسوأ وللأسف، بالنسبة لأولئك الذین یعیشون في ضحیة، یصبح سلوك التخریب الذاتي ھذا أكثر قوة عندما یبدو أن الأمور تسیر في طریقھا. لأنھم على یقین من أن “الكارثة تنتظر قاب قوسین أو أدنى.” لذا، كیف یمكن للمرء أن یتحرر من ھذه البرمجة المتشائمة “المسكینة” المھزومة للذات، والتي تم تطویر معظمھا وتبنیھا عندما كان طفلاً؟ كل شيء یبدأ في المنزل مع تصوراتك فكیف ترى نفسك.

 ھل تعتبر نفسك ناجیا أم ضحیة؟

 الناجون:

  • یعتنقون الحیاة ویتدفقون معھا.
  • إنھم یعیشون في الحاضر ویسیطرون على حیاتھم.
  • إنھم یدركون تماما أنھم وحدھم المسؤولون عما یحدث.
  • إنھم یعلمون أنهم هم من عليهم تحمل المسؤولیة عن حیاتھم.
  • لدیھم القدرة على تغییر حیاتھم.

 الضحایا، من ناحیة أخرى:

  • یغرقون في الشفقة على أنفسھم
  • ویتجادلون مع الحیاة ویدفعونھا إلى الوراء.
  • إنھم یعیشون في الماضي، معتقدین أنھم عاجزون عن تغییر الظروف – مفتاحھم لتجنب المسؤولیة.
  • إنھم یعیشون دفاعیًا ویبقون مجمدین في الوقت المناسب، دون إحراز تقدم لأن تصوراتھم تخبرھم بأنھم ضعفاء.

كيف يمكننا التخلي عن عقلية الضحية:

تكلفة عقلیة الضحیة باھظة. إنها تؤثر سلبًا على كل مجال من مجالات الحیاة المھنیة والشخصیة. أولئك الذین یرون أنفسھم فاشلین، یسكنون في ضحیة لأن الفشل یأتي فقط لمن یستسلم.

  • إذا كنا نرید حقًا التخلي عن عقلیة الضحیة، فیجب علینا أولاً أن نمتلكھا. لا یمكننا تغییر ما لا نملكه. یجب أن نغیر موقفنا ونعلم أن التغییر یبدأ بأنفسنا.
  • یجب أن نتقبل البقاء ونتخذ خطوات فعلیة مھما بدت صغیرة أو غیر مھمة الآن، نحو ھدف ما نتطلع إلى تحقیقه.
  • والأھم من ذلك، یجب علینا أن نعزز أنفسنا باستمرار بعبارات “أنا أستطیع” و “سأفعل” وأن نضع حداً لإھانة عبارات ومعتقدات “لا أستطیع” أو “لن أفعل”.
  • وعلینا أن نحتضن الامتنان – أعظم المواقف. نحتاج یومیًا إلى قضاء بعض الوقت في التفكیر في كل الأشیاء التي تجعلنا سعداء. وفي كل الأشیاء التي تسیر على ما یرام في حیاتنا. یساعد تركیز أذھاننا / طاقتنا على المواقف الإیجابیة على مواجھة عقلیة الضحیة.

في النھایة، یجب أن نكرم أنفسنا بنفس الدرجة من الاحترام والحب التي نحاول منحھا للآخرین. عندھا فقط ستتحول عقولنا وأفعالنا من حالة الضحیة إلى وضع البقاء على قید الحیاة. الحقیقة ھي أننا لا نستطیع التحكم في تصرفات الآخرین أو كل ظرف یظھر في حیاتنا، لكن یمكننا التحكم في كیفیة تفاعلنا معھم.

لا یجب أن نكون ضحایا. إنه اختیار. مھما حدث أو یأتي في طریقنا، یجب أن ننظر إلیه على أنه تحدي ولیس ذریعة. ھل تبحث عن شریك قوي للمساعدة في محو أشرطة الضحیة السلبیة التي یتم تشغیلھا مرارا وتكرارا في رأسك؟ لا تنظر أبعد من صالة الألعاب الریاضیة المحلیة الخاصة بك. إن تدفق الدم وبدء ھرمونات “السعادة والسعادة” من خلال التمارین الصعبة ھي إحدى أفضل الطرق للتغلب على السلبیة وھزیمة عقلیة الضحیة. ووضع نفسك على المسار السریع للشعور بالصحة الجسدیة والعقلیة والعاطفیة.

شاهد أيضا..

نصائح 10 لحياة سعيدة ومستقبل أفضل

بعض النصائح لإستقبال العام الجديد بمزيد من التفائل والسعادة