ظاهرة القبة الحرارية

ظاهرة القبة الحرارية

أصل المعلومة By يوليو 17, 2023

مع التحذيرات الأخيرة التي نشهدها بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتحدث عن ظاهرة القبة الحرارية لابد من الحديث عنها. ماهي؟ وكيف تؤثر؟

ماهي ظاهرة القبة الحرارية؟

وتتمثل في تراكم الحرارة في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي. وتعمل هذه الظاهرة على احتجاز الحرارة وتسخين الأرض، مما يساهم في الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للحياة على سطح الكوكب.

وتعود تلك الظاهرة إلى تفاعلات بين الأشعة الشمسية والغلاف الجوي. عندما يصل ضوء الشمس إلى سطح الأرض، فيتم استيعاب جزء منه ويتم عكس وانعكاس جزء آخر منه عبر الغلاف الجوي. كما يعتقد أن غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وثاني أكسيد النيتروجين تؤدي دور رئيسي في حدوث ظاهرة القبة الحرارية، حيث تحتجز هذه الغازات الحرارة.

وتعد ظاهرة القبة الحرارية ذات أهمية كبرى في صناعة التغير المناخي. على مدى العقود الماضية، أدت زيادة غازات الاحتباس الحراري نتيجة النشاط البشري إلى تعزيز هذه الظاهرة وزيادة حرارة الأرض. وهذا ما يعرف بتغير المناخ أو التغير المناخي العالمي.

وتؤثر التغيرات في ظاهرة القبة الحرارية على العديد من جوانب الحياة على الأرض، بما في ذلك الأنماط المناخية. وارتفاع مستويات سطح البحر بسبب ذوبان الأنهار الجليدية، ونقص الموارد المائية، وزيادة تكرار الحوادث الطبيعية المدمرة مثل الإعصار والجفاف.

أضرار القبة الحرارية:

ظاهرة القبة الحرارية

تسبب القبة الحرارية في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وتؤدي إلى حدوث:

  • موجات حر شديدة
  • وتسبب أيضاً في انخفاض نسبة الأمطار
  • وتؤدي إلى انخفاض جودة الهواء
  • وتزيد من خطر حرائق الغابات.

كيف يمكن الحد من تأثير القبة الحرارية على الإنسان؟

يمكن الحد من تأثيرات القبة الحرارية عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم ومساعدته على التكيف بشكل أفضل مع درجات الحرارة المرتفعة، وذلك من خلال شرب المزيد من الماء البارد الذي يعمل على إنعاش الجسم ومنحه الطاقة اللازمة.

 تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخضروات والفواكه، والتي تساعد على ترطيب الجسم والحفاظ على صحة الجلد، كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون والفراولة، حيث يعمل هذا الفيتامين على تقوية جهاز المناعة وتحسين صحة الجلد.

ملاحظة: يجب على المجتمع الدولي والأفراد العمل سويا للحد من ظاهرة القبة الحرارية والتغير المناخي. وهذا يشمل تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة وتطوير التقنيات والسياسات البيئية المستدامة.

صدع افريقيا وانقسام القارة الى قسمين

العاصفة الترابية في مصر- أصلها وتحذيرات الأرصاد الجوية