حماية البشرة في فصل الصيف

أهم 10 نصائح لحماية البشرة في فصل الصيف

عناية بالبشرة By يوليو 08, 2023

عندما يحل فصل الصيف وترتفع درجات الحرارة ينبغي علينا حماية البشرة في هذا الفصل من العام، ويكون الحفاظ على بشرتك صحية ومحمية أمرًا هامًا. تتعرض البشرة لتحديات مختلفة خلال فصل الصيف مثل أشعة الشمس القوية والحرارة العالية والرطوبة. ولذا فمن المهم اتخاذ بعض الخطوات للحفاظ على بشرتك بصحة جيدة ومحمية من الضرر.

النصائح الفعالة للحفاظ على بشرتك في فصل الصيف:

1. استخدم واقي الشمس:

يعد واقي الشمس هو الخطوة الأهم لحماية البشرة خلال فصل الصيف. اختر واقي شمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) عالي، وضعه بشكل سخي على الوجه والرقبة واليدين وأي منطقة أخرى مكشوفة من الجلد قبل الخروج تحت أشعة الشمس. كرر وضع الواقي من وقت لآخر، خاصة بعد السباحة أو التعرق الشديد.

2. تجنب أشعة الشمس القوية:

حاول البقاء في الأماكن المظللة وتجنب التعرض لأشعة الشمس القوية خلال ساعات الذروة، التي تكون عادةً بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. إذا كنت بحاجة للخروج في هذه الفترة، ارتدِ قبعة واقية ونظارات شمسية لتحمي الوجه والعينين.

3. شرب الكمية الكافية من الماء:

يساعد شرب الماء على الحفاظ على ترطيب الجلد ومرونته. في فصل الصيف، قد تفقد الجسم كميات كبيرة من الماء بسبب التعرق. لذا، حاول شرب الكمية الكافية من الماء (حوالي 8 أكواب يوميًا) للمساعدة في منع جفاف الجلد وترطيبه من الداخل.

4. استخدم المنتجات المرطبة:

استخدم منتجات مرطبة خفيفة ومناسبة لفصل الصيف. ابحث عن مرطبات تحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوة فيرا والبابونج والصبار، واستخدمها بانتظام بعد تنظيف البشرة للمساعدة في الحفاظ على ترطيبها.

5. الحفاظ على النظافة الجيدة:

تعرق الجسم بشكل زائد في فصل الصيف، لذا يجب أن تقوم بغسل وتنظيف البشرة بانتظام. استخدم منتجات مناسبة لنوع بشرتك وقم بتنظيف الوجه بلطف لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة.

6. تجنب الاستحمام بالماء الساخن:

يمكن أن يجفف الماء الساخن البشرة ويزيل الزيوت الطبيعية المهمة. استخدم الماء الفاتر أو البارد عند الاستحمام للحفاظ على ترطيب البشرة وعدم تجفيفها.

7. احرص على التغذية السليمة:

تأثير النظام الغذائي على البشرة لا يمكن تجاهله. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية. هذا سيساعد في تعزيز صحة البشرة وتجديدها.

8. ارتدي الملابس المناسبة:

ارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة تسمح بتهوية البشرة وتقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس. أو ارتدي قبعة واقية ونظارات شمسية واستخدم مظلة في حالة التعرض المباشر للشمس.

9. تجنب التدخين والكحول:

يؤدي التدخين واستهلاك الكحول إلى تلف البشرة وجفافها. يحتوي التدخين على مواد كيميائية تؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الجلد وتسبب تجاعيد وتلف الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، يسبب الكحول فقدان الرطوبة وتجفيف البشرة. لذا حاول الامتناع عن التدخين وتقليل استهلاك الكحول لصحة البشرة الأفضل.

10. استشر طبيب الجلدية:

إذا كنت تعاني من مشاكل خاصة بالبشرة في فصل الصيف، مثل الحروق الشمسية الشديدة أو حب الشباب الزائد، فلا تتردد في استشارة طبيب الجلدية. يمكن للمتخصص أن يقدم لك المشورة المناسبة والعلاج اللازم لحماية بشرتك وعلاج المشاكل المحتملة.

في النهاية باستخدام هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على بشرة صحية ومحمية في فصل الصيف. تذكر أن الاهتمام اليومي بالبشرة والحماية من أشعة الشمس الضارة هو مفتاح للحفاظ على مظهر صحي وشبابي للبشرة في جميع الأوقات.

8 أطعمة ومشروبات تحميك من حرارة الصيف

العناية بالبشرة في الصيف – 7 نصائح للحصول على بشرة نضرة وصحية خلال الصيف