نقص المغنيسيوم

أعراض نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان ونصائح للعلاج

صحتك By مايو 12, 2023

إذا نقص المغنسيوم في الجسم قد يعرضنا لمشاكل في القلب، وعندما تسمع ذلك لعلك تسأل عن أعراض نقص المغنيسيوم وأسباب نقص المغنيسيوم، بل والعلاج. فيعتبر المغنيسيوم من العناصر اللازمة لصحة الجسم، والتي تؤثر على وظائفه بشكل كبير، لذا يعتبر نقصه في الجسم أمرآ خطيراً يحتاج إلى علاج عاجل، خاصة أنه يؤثر على الجهاز العصبي والعضلي، ويمكن أن يتسبب في العديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

أسباب نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص المغنيسيوم في الجسم، ومن أهمها:

  • أولاً: عدم تناول الغذاء الغني بالمغنيسيوم مثل الحبوب الكاملة، المكسرات، البذور، الخضروات الورقية الخضراء، الطماطم، الأسماك، واللحوم.
  • ثانياً: الإفراط في تناول بعض المواد الغذائية المحتوية على مثبطات الامتصاص مثل القهوة، الشوكولاتة، والصودا.
  • ثالثاً: الإصابة ببعض الحالات الطبية التي تؤثر على امتصاص المغنيسيوم، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية، والتهاب المعدة والأمعاء، واضطرابات الغدة الدرقية.
  • رابعاً: الاستخدام المستمر لبعض الأدوية التي تسبب نقص المغنيسيوم في الجسم، مثل بعض أدوية الضغط، والمدرات البولية، والمضادات الحيوية.

اعراض نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان:

يمكن أن يتسبب نقص المغنيسيوم في الجسم في العديد من الأعراض والحالات الصحية، ومنها:

  • الإرهاق الشديد والخمول والتعب.
  • صعوبة النوم والأرق.
  • التشنجات العضلية والآلام.
  • ضعف الجهاز المناعي والإصابة بالأمراض بشكل متكرر.

علاج نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان:

يحتوي النظام الغذائي الصحي على العناصر الضرورية بما فيها المغنيسيوم، ويمكن تضمين الكثير من الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة مستويات المغنيسيوم في الجسم، مثل السبانخ والأفوكادو والموز واللوز واللفت والبرتقال والزبادي والحبوب الكاملة.

كما يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم، ومنها أقراص المغنيسيوم. ومن المهم معرفة أن نقص المغنيسيوم لا يعتبر مرضاً بحد ذاته، ولكن انخفاضه سبب للعديد من الأمراض وهذا يعني أن أهم خطوة معرفة سبب انخفاض المغنيسيوم لأن هذا هو المفتاح لتفادي النقص والوقاية من مضاعفاته.

حيث يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم الذي لا تتم معالجته مع مرور الوقت إلى زيادة مخاطر:

كما أن نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان يمكن أن يكون العديد من الأمراض والآلام، لذلك يجب زيادة تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والالتزام بنظام غذائي صحي، كما ينصح بالتحدث مع الطبيب لتحديد المكملات الغذائية المناسبة حسب حالة الجسم.

شاهد أيضا…

فوائد بذور الشيا وطريقة أكلها وعلاقتها بالتحكم بالوزن

فوائد زيت السمك “أوميجا 3” الصحية وعلاقته بالبشرة والشعر

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *