أطعمة تسبب الشعور بالجوع

أطعمة تسبب الشعور بالجوع

صحتك By أكتوبر 20, 2023

هل هناك أطعمة تسبب الشعور بالجوع ؟

نعم، هناك أطعمة تسبب الشعور بالجوع وهي من أكثر الأطعمة التي يميل الكثيرون إليها. وذلك لأنها تعطي شعورا مؤقتًا بالشبع قبل أن يعود الجوع بقوة بعد فترة قصيرة. وتعَد هذه الأطعمة ضارة لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، منها على سبيل المثال السكري وأمراض القلب ومن هذه الأطعمة:

أطعمة تسبب الشعور بالجوع:

أولاً: هناك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية:

مثل المشروبات الغازية والعصائر الصناعية التي تحتوي على سكر مضاف بكميات كبيرة. وهذه السكريات البسيطة لا تعطي الجسم السعرات الحرارية اللازمة للشبع، وعلى العكس من ذلك، فإنها تزيد من مستوى السكر في الدم بسرعة. كما تسبب ارتفاعا سريعا في الطاقة وانخفاضا سريعًا فيها، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة.

ثانياً: الوجبات السريعة والمقليات:

وهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح. كما تعَتبر هذه الأطعمة غير مغذية، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. فعند تناول هذه الأطعمة، يشعر الجسم بالشبع لفترة قصيرة وبعدها يشعر بالجوع مرة أخرى، وبسبب طبيعتها العالية في الدهون والملح، فإنها ترفع الشهية وتجعل الشخص أيضا يتناول كميات أكبر.

ثالثاً:الأطعمة المصنعة والحبوب المكررة:

وهي التي تحتوي على سكر وسمن صناعي. هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ذات القيمة الغذائية المنخفضة تسبب الشعور بالجوع السريع بعد تناولها، وذلك لأنها لا تحتوي على الألياف والبروتينات التي تشعر الشخص بالشبع.

فبشكل عام، ينصح بتجنب هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة الصحية والمغذية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات النباتية والحبوب الكاملة. فهذه الأطعمة لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على الألياف والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة لفترة أطول وتشعر الشخص بالشبع وهنا سوف نذكر بعض الأطعمة التي يمكن تناولها عند الشعور بالجوع.

وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها عند الشعور بالجوع:

يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف لإبعاد الشعور بالجوع وتزيد من شعور الشبع. يمكن تناول الأطعمة التالية:

  1. اللحوم المشوية مثل الدجاج واللحم البقري.
  2. الأسماك المشوية مثل سمك التونة وسمك السلمون
  3. البقوليات مثل الحمص والفاصولياء
  4. المكسرات مثل اللوز والفستق
  5. الخضروات المشوية

وكانت هذه هي بعض الأطعمة التي يمكن تناولها لتخفيف ذلك الشعور الجوع.

إقرأ المزيد أيضا عن: «العقل السليم في جسم غير صحي » 5 عادات يجب عليك تجنبها للحفاظ على صحة المخ