عادات تؤثر سلبا على المخ

«العقل السليم في جسم غير صحي » 5 عادات يجب عليك تجنبها للحفاظ على صحة المخ

صحتك By أكتوبر 08, 2023

إن سلامة المخ أمرآ حيوياً لصحة الإنسان وسلامته العامة. فالمخ هو مركز السيطرة الرئيسي على عملية التفكير والتحكم في الحركة والتعامل مع العواطف والذاكرة وغيرها من الوظائف الحيوية. ومع ذلك ، هناك عادات يومية قد تؤثر سلباً على سلامة المخ والتي يتعين أن نعرفها ونتجنبها. وفي هذا المقال سنتناول بعض هذه العادات ونوضح تأثيرها السلبي.

العادات التي تؤثر بالسلب على صحة المخ

عدم كفاية النوم: قد يسبب الحصول على عدد غير كاف من ساعات النوم الليلية تراجع في وظائف الدماغ وصعوبة في التركيز واحمرار العين وقصور الذاكرة. يفترض أن يحصل البالغون على سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليل للحفاظ على سلامة المخ ووظائفه العصبية.

الأكل غير الصحي: يسبب تناول الطعام غير الصحي والغني بالدهون المشبعة والسكريات الزائدة تكوين ترسبات ضارة في الأوعية الدموية ويزيد من خطر حدوث انسداد واختناق للشرايين. هذه الحالة تزيد من فرص حدوث تجلطات دموية والتي قد تتسبب في نوبات قلبية أو سكتات دماغية تؤثر سلباً على وظائف المخ.

قلة ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين الدورة الدموية وتدفق الأكسجين والمغذيات إلى المخ. بالإضافة إلى ذلك، تساهم تمارين اللياقة البدنية في تقوية الشبكة العصبية، وتعزيز وظائف المخ والتركيز والذاكرة. لذلك، ينصح بممارسة التمارين البدنية بانتظام للحفاظ على سلامة المخ وصحة الدماغ.

التوتر والضغوط النفسية: يؤثر التوتر والضغوط النفسية الشديدة على صحة المخ ويزيد من خطر حدوث أمراض مثل الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي. كما يزيد من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ويؤثر على قدرة المخ على المعالجة والتركيز الجيد. من المهم أن نتعلم كيفية التغلب على التوتر والتحكم في ضغوط الحياة اليومية للحفاظ على سلامة المخ.

كثرة الجلوس: من الموصى به هو التحرك بعد خمسة عشر دقيقة إلى ثلاثين دقيقة من الجلوس كالقيام في جولة في أرجاء المنزل. أو القيام بتمارين الضغط أو أي نشاط آخر لأن الجلوس الطويل يؤثر على سلامة الدماغ. وعادة ما يضطر الإنسان البالغ للجلوس على الكرسي لمدة لا تقل عن ست ساعات.

في النهاية، يتعين علينا جميعا أن نكون حذرين ونتجنب هذه العادات السلبية التي تؤثر على سلامة المخ. يجب أن نسعى للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن وتبني عادات تعزز وظائف المخ وتحافظ على سلامته.

المخاطر الصحية لزيادة الوزن والسمنة