أضرار عدم شرب الماء

أضرار عدم شرب الماء 5 أضرار يمكنك تجنبهم الأن

صحتك By سبتمبر 13, 2023

إن جسم الإنسان يتكون من حوالي ثمانين بالمائة من الماء. يستخدمه كل عضو وخلية في الجسم ليعمل بشكل صحيح، ولهذا السبب فإن شرب كمية كافية من الماء يومياً أمر مهم للغاية ويعتبر الماء من أهم عناصر الحياة. حيث يؤدي دوراً حاسماً في دعم وظائف الجسم المختلفة والحفاظ على صحته. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من قلة شرب الماء بشكل منتظم من أضرار عدم شرب الماء. مما يمكن أن يسبب ذلك أضراراً جسدية وعقلية. وفيما يلي سنستعرض بعض هذه الأضرار:

أضرار عدم شرب الماء بكمية كافية:

شرب الماء

جفاف الجسم:

 إن قلة شرب الماء، يمكن أن يعرض الجسم للجفاف. الأمر الذي يؤثر على عمل العديد من الأعضاء والأنظمة في الجسم. فالجفاف يمكن أن يسبب العديد من الأمور منها على سبيل المثال صداع والإرهاق والغثيان، وتشنجات عضلية، وتغير في ضغط الدم. كما وقد يؤدي في حالات خطرة إلى الإصابة بالجفاف المزمن.

تراكم السموم في الجسم:

 يساعد الماء على إزالة السموم والفضلات من الجسم من خلال البول والعرق والتنفس. وعندما يكون الشخص لا يشرب كمية كافية من الماء، فإنه يزداد احتمال تراكم السموم والفضلات في الجسم. مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية على سبيل المثال الإمساك وتدهور وظيفة الكلى والكبد.

اقرأ المزيد عن: مشروبات للتخلص من السموم وتساعد على توهج البشرة

الزيادة في الوزن:

 إن معظم الناس تخلط بين إحساس الجوع والعطش وبالنتيجة يأكلون أكثر والحقيقة أن أجسامهم تكون بحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

اقرأ المزيد عن: المخاطر الصحية لزيادة الوزن والسمنة

ضعف الجهاز المناعي:

 إذا لم يكن لديك ما يكفي من الماء، فإن نظامك المناعي يصبح ضعيف، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. كما يعتبر الماء وسيلة رئيسية لنقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا الجسم وإزالة المواد الضارة، وبدونه قد يتعرض الجسم للتهديد من العوامل المحيطة.

اقرأ المزيد عن: الأطعمة التي تساعد علي تقويه الجهاز المناعي في الجسم

 الأداء العقلي والجسدي:

 يعتبر الجفاف المزمن من أكثر الأضرار الناجمة عن قلة شرب الماء التأثير على الأداء العقلي والجسدي. فالإصابة بالجفاف قد تؤثر على التركيز والانتباه، وتزيد من الإجهاد والتعب، كما وتقلل من القدرة البدنية والعضلية.

ملاحظة: يجب علينا التذكر أن شرب كمية كافية من الماء يعتبر ضرورة صحية للجسم. كما يوصى بشرب الكمية المناسبة من الماء يومياً، والتي تتراوح بين ستة إلى ثمانية أكواب، ويفضل شرب المزيد من الماء خلال الأنشطة البدنية أو في الأيام الحارة. فبذلك، يمكن الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأضرار الناجمة عن قلة شرب الماء.

اقرأ المزيد عن: تعرف على فوائد شرب الماء على الريق