المخاطر الصحية لزيادة الوزن

المخاطر الصحية لزيادة الوزن والسمنة

صحتك By ديسمبر 12, 2022

إن زيادة الوزن تزيد من احتمالية تعرضك لمشاكل صحية معينة. ومن الممكن أن ترتبط ببعض المشاكل العاطفية والاجتماعية. لذا في مقالنا هذا نناقش المخاطر الصحية لزيادة الوزن.

هشاشة العظام:

إن هشاشة العظام مشكلة صحية شائعة طويلة الأمد تسبب الألم، وتقليل الحركة، والتورم. وإن السمنة أو زيادة الوزن قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. وذلك لأنها تسبب زيادة الضغط على الغضاريف والمفاصل.

أمراض القلب:

إن مرض القلب مصطلح يستخدم لوصف العديد من المشاكل التي تؤثر على القلب. فإذا كنت مصاباً بمرض في القلب فهذا يعني أنك قد تكون مصاباً بأزمة قلبية أو قصور في القلب أو ذبحة صدرية أو نظم قلب غير طبيعي. وإن ارتفاع ضغط الدم، والمستويات غير الطبيعية من الدهون بالدم، ومستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد يساعد فقدان الوزن في تقليل عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب.

توقف التنفس أثناء النوم:

هو اضطراب شائع حيث لا تستطيع التنفس بشكل منتظم أثناء النوم وهذا ما يسمى بانقطاع النفس النومى. وقد تتوقف عن التنفس تماماً لفترة قصيرة من الزمن. ومن المحتمل أن يؤدي عدم علاج انقطاع النفس النومى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض صحية أخرى.

أمراض الكبد الدهنية:

إن الناس المصابة بمرض السمنة من الممكن إصابتهم بمرض الكبد المعروف باسم التهاب الكبد الدهني. وعادة لا توجد أعراض لمرض التهاب الكبد الدهني، ولكنه يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد. والطريقة الوحيدة لإدارة المرض هي ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن وتجنب شرب الكحول.

مرض المرارة:

إن مرض المرارة وحصوات المرارة من أكثر الأمراض شيوعاً. فاذا كنت تعاني من السمنة والمفارقة الكبيرة أن فقدان الوزن السريع أو فقدان كمية كبيرة من الوزن يعرضك أيضا للإصابة بحصوات المرارة. ولكن في حال فقدان الوزن التدريجي يحميك من الإصابة بالأمراض.

الاكتئاب:

يعاني الكثير من الناس المصابين بمرض السمنة من الاكتئاب، فهم غالباً ما يتعرضون للتمييز بناءً على ضخامتهم وحجم أجسامهم ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعورهم بالحزن وعدم تقدير الذات.

مرض السكري من النوع ٢:

يحدث المرض عندما يرتفع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. ومع مرور الوقت ممكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية.

شاهد أيضا…

أربع وصفات طبيعية للتخلص من الوزن الزائد

فوائد بذور الشيا وطريقة أكلها وعلاقتها بالتحكم بالوزن

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *