هل اتأسف لابني؟

هل اتأسف لابني؟

تربية الابناء By ديسمبر 15, 2022

هل اتأسف لابني؟ التأسف لابني امر مهم ويجب الانتباه له. ويجب قبل ذلك ان نسأل سؤال مهم هل حقا يصح ان يتأسف الوالدين لأبنائهم عندما يخطئوا في حقهم او عند نسيانهم وعدم الاهتمام بهم. ام لا يجب التأسف. وهل اصلا يخطئ الاباء في حق ابنائهم؟!

ماذا يفعله اعتذارك إذا أخطئت في حق ابنك؟

والإجابة هي انه يجب ان تتأسف. لمن؟ لأولادك. نعم فهو ليس امر سيء وهذا حقيقي. لماذا؟ لأنه عندما تتأسف وقتها توصل رسالة الى ابنك انكم ستفتتحون صفحه جديده مع بعضكم وسيشعر ابنك وقتها أنك ممكن ان تفهمه وتفهم وجه نظره في الأشياء. وممكن ان تسمعه فان موقف التأسف هذا مهم جدا فهو ايضا يجعل ابنك يقدم على التأسف عندما يخطئ في شيء. لأنه سيتعلم منك التأسف عند الخطأ وان التأسف ليس شيء يُخجل منه او شيء خطأ او شيء كبير من الصعب القيام به

ضع نفسك مكانهم:

ويجب ان نفهم اولادنا ونضع أنفسنا اماكنهم ونفكر بطريقتهم في كل المراحل في الصغر وفى المراهقة وفى الكبر وفى كل المراحل. لان واجب الوالدين ليس الواجب المادي الملموس فقط يجب ان يلم الوالدين بجميع انحاء وجوانب حياه الابناء وليس الجانب المادي فقط.

احذر أن تقع في هذا الخطأ:

وهناك اخطاء قد يقوم بها الام او الاب ولا يدركوا انها تؤثر جدا على ابنائهم، ولكنهم يستهينوا بتفكيرهم او بتأثرهم. ولكن يظل الابن حزين وقد تصل بعض الامور والمواقف ان الابن لا يستطيع ان يسامح والده او والدته على موقف استهانوا به فيه او قلل منه او حتى قام بنسيانه في امر ما وتظل نقطه سوداء في حياه الابن. حتى عندما يكبر ويتزوج وينجب الاولاد فيظل الابن يتذكر الضرب او العقاب ولا يتذكر ما هو سبب العقاب اصلا. لكنه يظل يتذكر المعاملة السيئة والألآم التي كان يشعر بها وقتها فيجب ان يعتذر الأباء بجد مع ابنائهم على اخطائهم والاهتمام بأبنائهم في كل حالتهم وهو امر صعب ومرهق حقا، ولكن حتى ينشأ الابناء بطريقه سوية نفسيا وذلك لان تربيه الابناء ليست سهله.

لا تُلقي اللوم على أبنائك:

ويجب بعد اعتذار الوالد او الوالدة لا يجب ان تقول بعدها أنك انت السبب او أنك كنت شقي. ولا تلقى اللوم على ابنك، بل أنك تعتذر لأنك تفهمه وكنت انت الغلطان لأنك مشغول او كنت في وقت غضب وهكذا.

ويجب بعد الاعتذار ان تؤكد له أنك ستتغير وستحاول الانتباه له أكثر الوقت القادم وأنك لن تنشغل عنه ولن يشغلك أي شيء واي امر فيما بعد سيحدث خلاف بينكم مره اخرى. انكم ستجلسون مع بعض وتتفاهمون بشكل حضاري وبشكل عاقل وبشكل سوى

شاهد أيضا…

الانفتاح، عيوبه وتأثيره على تربية أطفالنا

نصائح لتربية الأبناء – مفاتيح التربية لكل أب وأم