العودة الى المدرسة

العودة الى المدرسة: 10 نصائح لتجهيز الأطفال للعودة إلى المدرسة

تربية الابناء By سبتمبر 25, 2023

مهما كانت أعمار الأطفال فإن العديد منهم يشعر بالخوف من بدء الدراسة أو العودة إلى المدرسة. ولكن هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتهدئة عقولهم ومساعدتهم على الاستعداد للعام الدراسي وفي مقالنا التالي سنقدم العديد من النصائح المساعدة:

نصائح لتجهيز الأطفال للعودة الى المدرسة:

  1. تأسيس جدول زمني منتظم قبل بدء العام الدراسي: يجب أن تعود العائلة إلى نمط حياة منتظم. لذلك يجب القيام بتحديد أوقات النوم والاستيقاظ وتناول الطعام والدروس المنزلية والوقت المخصص للعب والاسترخاء.
  2. تهيئة الأطفال للحياة المدرسة: وذلك من خلال شراء القرطاسية اللازمة مثل الأقلام والدفاتر والمجلدات والمقص والغراء وغيرها من الاحتياجات. كما يمكنك السماح للأطفال بالمشاركة في عملية شراء القرطاسية لزيادة الحماس والتشويق.
  3. زيارة المدرسة قبل يوم من العودة إلى المدرسة: لتعريف الأطفال بالبيئة المدرسية الجديدة، وتوجيههم إلى الفصول الدراسية والمكتبة ودورات المياه والمناطق الأخرى المهمة. فقد يشعر الأطفال بالراحة والثقة عندما يعرفون البيئة المحيطة بهم.
  4. تعزيز ترابط الأطفال مع المدرسة : من خلال التحدث معهم عن التجارب الماضية في المدرسة، والأصدقاء القدامى والمعلمين المفضلين. يمكن أيضاً النقاش حول الأنشطة المدرسية المحببة للأطفال مثل الرياضة أو الفن.
  5. إعطاء الأطفال مسؤوليات بسيطة: مثل المساعدة في التجهيز للمدرسة، مثل تجهيز حقيبة المدرسة أو تحضير وجبات الطعام الصحية. ستساعدهم هذه المسؤوليات في تعزيز الاستقلالية والتحضير للمهام اليومية في المدرسة.
  6. وضع جدول زمني للمذاكرة والواجبات المنزلية للأطفال: فقد تساهم هذه العادة في تعلم تنظيم الوقت والتحضير للدروس والاختبارات.
  7. تحفيز الأطفال بالاهتمام بالقراءة: بل وتطوير مهارات الكتابة والحساب والابتكار. كما يمكنك القراءة معهم وتشجيعهم على استكشاف الكتب وحل المسائل الحسابية البسيطة والمشاريع الإبداعية.
  8. تعزيز الصحة العامة للأطفال : وذلك عن طريق ضمان نوم جيد، وتناول طعام صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يجب تعزيز عادات النظافة الشخصية مثل غسل اليدين بانتظام وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.
  9. مناقشة الأطفال حول مخاوفهم وتطلعاتهم في العودة إلى المدرسة: فقد يشعر الأطفال بالقلق بشأن التكيف مع البيئة المدرسية الجديدة أو تكوين صداقات جديدة. لذلك يجب الاستماع إلى مشاعرهم وتقديم الدعم العاطفي والتشجيع المستمر.
  10. تشجيع الأطفال على الاستمتاع بالعودة إلى المدرسة: واعتبارها فرصة للتعلم وتكوين ذكريات جديدة. حدد الأهداف الشخصية للأطفال وقدم الثناء عند تحقيقها.

اقرأ المزيد أيضا عن: 10 نصائح لتربية الأطفال.. وملخص تربية الأطفال في ثلاث كلمات