عمل السمبوسك

طريقة عمل السمبوسك

طبخ, معجنات By ديسمبر 10, 2022

هذا المقال نستعرض لكم طريقة عمل السمبوسك. فتعتبر السمبوسك من الاطباق الرمضانية التي تقدم على وجبه الافطار وخاصه في دول الخليج. حيث لا تكاد تخلو مائدة خليجيه من هذا الطبق الجانبي المميز. وعادة ما تحضر السمبوسك باستخدام العجين الجاهز الذي يحشى باللحمة او الجبن. وسنقدم لكم في هذا المقال عدة حشوات من الممكن استخدامها لتحضير السمبوسك بطريقه مختلفة.

المكونات:

  • نصف كيلو جرام لحم بقر (كما يمكن استخدام لحم غنم مفروم).
  • بصلتين مفرومتين فرم ناعم.
  • معلقه صغيره فلفل اسود مطحون.
  • معلقه صغيره كمون مطحون.
  • معلقتين كبار زيت زيتون.
  • ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  1. نضع الزيت والبصل في قلاية على نار عالية ونقلب البصل حتى يذبل.
  2. نضيف اللحمة المفرومة على البصل ونقلب حتى تتفتت ويتغير لونها ونضيف البهارات ماعدا الملح.
  3. نترك اللحمة على النار مع التقليب كل دقيقتين كده حتى تستوي تماما.
  4. نضيف الملح ونقلب المكونات ونرفع القلاية على النار ونترك الحشوة حتى تبرد تماما قبل استخدامها.
  5. نحشي عجينه السمبوسك باللحمة ونقليها الى ان يصبح لونها ذهبي مُستحب لكم.

فوائد اللحم المفروم:

1. تقلل خطر الاصابة بفقر الدم:

من الاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم أن يكون الشخص يعاني من نقص الحديد في جسمه. ولذلك يتعرض إلى فقر الدم ويحتوي اللحم الأحمر صحيحا أو مفروم على نسبة من الحديد كبيره جدا. وعندما يتناول الأشخاص اللحم بشكل منتظم وصحي. يعمل ذلك على تواجد الحديد في جسده. كما ويقلل خطر إصابته بمرض فقر الدم.

2. مصدر ملئ بالفيتامينات والمعادن:

يحتوي اللحم المفرومة على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الانسان ومنها الزنك الذي يعمل على نمو الجسم والسيلينيوم الذي يعتبر من العناصر المهمة للقيام بوظائف الجسم المتعددة. ويتواجد باللحم أيضا فيتامين (B12) المسؤول عن الوظائف للجهاز العصبي والذي يساعد في تحسين وظائف الدماغ وتكوين الدم. كما يحتوي على فيتامين (B3) الذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية ويعزز صحته وتقوية مناعته بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى والتي منها الحديد والفسفور وفيتامين (B6).

3. تعمل على تحسين أداء جسم الانسان في التمارين الرياضية:

يتواجد بداخل اللحم المفروم والسليم الكارنوزين وهو عبارة عن حمض أميني عندما يرتفع مستواه في العضلات فانه يعمل على الحد من التعب للجسم بطاقة أكبر لممارسة التمرين دون تعب شديد أو تألم. وفي حال امتنع بعض الناس عن تناول اللحوم فان هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكارنوزين في العضلات مما يضعف قوتها مع الوقت ويقلل القدرة على التمرين.

شاهد أيضا…

رجيم في شهر رمضان لإنقاص الوزن

أسهل طريقة لتحضير الزبادي بأنواع مختلفة لسحور رمضان