شيخوخة العقل

شيخوخة العقل.. طرق لمحاربتها والحفاظ على عقلك شابا

صحتك By ديسمبر 18, 2022

مع تقدمنا في العمر يخضع دماغنا للعديد من التغييرات، إذ يمكن أن يؤثر بعضها على الوظيفة الإدراكية. كما يمكن أن يحدث انخفاضًا في إنتاج بعض الهرمونات، وانخفاض في عدد الخلايا العصبية في الدماغ. وليس ذلك فقط، بل وزيادة في الالتهاب. ونتيجة لذلك، يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على الذاكرة واتخاذ القرارات والقدرات المعرفية الأخرى. وذلك ما يُسمى بشيخوخة العقل.

نصائح للتغلب على شيخوخة العقل:

ففي حال كنت تبحث عن نصائح حول كيفية الحفاظ على دماغك شابًا، فإنه يجب عليك اتباع النصائح التالية:

القيام بالتمارين الرياضية بانتظام:

من المحتمل أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ ودعم الوظيفة الإدراكية في الواقع. كما يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في إدارة المشكلات العقلية مثل التوتر والقلق والاكتئاب. لذلك يجب عليك المحافظة على ما لا يقل عن مئة وخمسين دقيقة من التمارين متوسطة الشدة أو خمسة وسبعون دقيقة من التمارين شديدة الشدة أسبوعيًا.

اتباع نظام غذائي صحي:

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والقليل من الأطعمة المصنعة والسكرية في دعم صحة الدماغ، كما يجب ألا تتجاهل إضافة بعض العناصر الغذائية المعروفة بتحسين صحة الدماغ إلى نظامك الغذائي.

الحصول على قسط كاف من النوم:

إن الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم للوظيفة الإدراكية، إذ يمكن أن يعزز الشعور بالاسترخاء ويقلل من التوتر. لذلك يجب الحرص على النوم لمدة 7-9 ساعات كل ليلة.

 المحافظة على النشاط العقلي:

يمكن أن يساعد الانخراط في أنشطة محفزة عقليًا مثل الألغاز أو الألعاب، في دعم الوظيفة المعرفية، وتحسين التفكير، ومهارات التفكير، والذاكرة.

الغذاء:

على الرغم من عدم وجود طعام أو نمط غذائي معين يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة. لكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في دعم الوظيفة الإدراكية والصحة العامة. وهناك بعض الأطعمة التي قد تكون مفيدة للوظيفة الإدراكية:

  • الفواكه والخضروات: هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في دعم صحة الدماغ.
  • الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والشوفان، هي مصدر جيد لفيتامينات ب المهمة لصحة الدماغ.
  • الأسماك: خاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لوظيفة الدماغ
  • المكسرات والبذور: مثل اللوز وبذور الشيا، هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي يمكن أن تدعم صحة الدماغ.
  • الخضار الورقية الخضراء: مثل السبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم صحة الدماغ.

ملحوظة: إلى جانب النظام الغذائي الصحي يجب المحافظة على رطوبة الجسم.

شاهد أيضا…

نصائح أثناء التمارين الرياضية لتعزيز كفاءتها

الأطعمة المجمدة.. أسباب تجعلك تعيد التفكير قبل تناولها