نصائح لحياة افضل

بعض النصائح لتقليل تأثير الاجهزة الرقمية على عينك

يعد الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الحاسوب من مشكلات العصر حيث أن الجلوس لفترات طويلة يسبب الكثير من الإجهاد للعينان كما يتسبب في الصداع وتشويش في الرؤية، ومع انتشار فيروس كورونا والإجراءات التي تفرضها الدول من وقت لآخر في بلدانها أصبح معدل الجلوس أمامم شاشات الحاسوب أو الهاتف مرتفع جداً، لذا سنعرض لكم بعض النصائح لتقليل تأثير الاجهزة الرقمية على عينك.

1: يجب أخذ مسافة متباعدة بينك وبين الجهاز:

يجب على الجميع أخذ مسافة مناسبة للعمل أما الكمبيوتر ويجب أن تكون المسافة المناسبة للنظر للشاشة من 50 لـ 65 سم للعين ويجب أن نميل زاوية الكمبيوتر بمعدل 15 لـ20 درجة .

2:ضبط مستوى إضاءة الشاشة:

من الواجب ضبط إضاءة الشاشة بحيث لا تصبح مرتفعة جداً ولا منخفضة جداً ومن الأفضل ضبط مستوى الإضاءة للتمشي مع مستوى إضاءة الغرفة فعلى سبيل المثال إن كنت تتواجد بغرفة ضوئها خافت فأنت تحتاج لزيادة مستوى الضوء أما لو كنت تتواجد بغرفة كاحلة الظلام فأنت تحتاج لخفضها.

ويجب عليك التفكير بحجم الخط وهل هو خط مجهد لعينك أم لا فيجب أن ترعىي نوع الخط أيضاً هل أن الخط الثقيل يتعب نظرك أم أنه مريح له وإن شعرت بإجهاد فكر في تغير الخط .

3: يوصي العلماء بإتباع قاعدة 20-20-20 :

والقاعدة تنص على الأشخاص الذين يعملون لدومات كثيرة على شاشة الكمبيوتر يجب عليهم أخذ راحة لفترة تقدر بـ 20 ثانية على بعد 20 قدماً كل 20 دقيقة .

4: إرتداء نظارات:

للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المتكرر لأعينهم نظراً للجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز فأن عليهم استخدام نظارات خاصه يحددها طبيبك الخاص .

5: الرمش بطريقة متكرر:

عند التركيز بشيئ لفترة طويلة من الوقت تميل أعيننا للتركيز عليه ولا ترمش مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف لذا من وقت لآخر ننصح بتحريك رموش العين على لأقل مرة كل 15 ثانية للمحافظة على ترطيب العين وعدم جفافها أثناء أداء الأعمال الشاقة .

6: التعرض للضوء الطبيعي:

عند الجلوس لفترة كبيرة من الوقت أمام جهاز الكمبيوتر يفضل التعرض للضوء الطبيعي لأنه يساعد في تنظيم إيقاع النظر مما يعمل على حماية العين من الجفاف.

7: إستخدام عدسات الضوء الازرق:

أثبتت الكثير من الأبحاث أن استعمال عدسات مرشح الضوء الأزرق تعمل على الوقاية من إجهاد العين عند النظر للأجهزة الرقمية لذا من الجيد التفكير في إستخدام تلك العدسات لتجنب الأشعة الضارة الخارجة عن الأجهزة الرقمية .

 

هل وصلتي لسن الأربعون اليكي بعض النصائح للتخلص من التأثيرات المصاحبة لهذا السن

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.