تربية الابناء

القيم والأخلاقيات التى يجب زرعها فى أولادنا

لكى نقدم إلى المجتمع طفل سليم وسوى ، لابد تربيته بشكل سليم وجيد ، وتُعد الثقة والإحترام من أهم وسائل تربية الأبناء على القيم والأخلاقيات .

1: الثقة :

لكى نربى أولادنا على الثقة لابد أن يكون لديهم الأمانة والإخلاص والوفاء ، ويصبح الطفل أهلاً للثقة لابد أن يكون أميناً ، بمعنى ألا “يغش أو يأخذ أى شئ مش من حقه أو يسرق” ، ويجب أن نعلمه بأن سيدنا “محمد” صلى الله عليه وسلم كان يُسمى “الأمين”.

والأمانة ليست مقتصرة فقط على المال ، ولكنها تشمل أكثر من شئ ، فلابد أن يؤتمن على كل مايمتلكه ، فضلاً عن أنه لابد أن يتلم الطفل أنه لابد أن يؤتمن على صحته ، وذلك لأن الصحة الله سبحانه وتعالى هو الذى وهبها لنا .

بالإضافة إلى أن الطفل مؤتمن أيضاً على وقته ، وذلك لأن الوقت الذى يضيع لا يعود مرة أُخرى ، وتشمل الأمانة أيضاً أن يكون مؤتمناً على كل ما يسمعه ، فيجب عليه ألا يُعيد كل ما يسمعه ، والطفل أيضاً مؤتمن على البيئة  فيجب أن نعلمه بألا يرمى القمامة فى الشارع حتى لا يسئ إلى البيئة.

ولكى يكون الطفل أهلاً للثقة لابد أن يكون وفياً ، بمعنى أن يفى بما وعد ، ولكى يكتسب الطفل صفة الوفاء لابد أن يكون الأهل أوفياء بالفعل ، مثلاً إذا وعد الأب ابنه بأنه سيحصل على جائزة إذا حصل على الدرجة النهائية فى الإمتحان فلابد بأن يفى بما وعد .

وأخيراً لكى يكون الطفل أهلاً للثقة لابد بأن يكون مخلصاً ، بمعنى أن يقف الطفل بجانب أهله وأصحابه وبلده ، وليس معنى الوقوف بأن يقف الطفل بجانب صديقه فى الخطأ ، فلابد بأن يوعيه بأن لا يتمادى فى الخطأ .

2 : الإحترام :

يجب أن نعلم الطفل أن يحترم الآخرين ، وقبل ذلك يجب أن يحترم نفسه ، وذك لأن الطفل الذى يحترم نفسه يحترم الآخرين ، ومفهوم الإحترام هو إحترام الرأى والرأى الآخر، وعندما يتعامل الطفل مع الآخرين بأدب وتفهم وإحترام يعتقد البعض بأن هذا ضعف وعدم القدرة على الغضب وهذا ليس حقيقى .

وأبسط طريقة لكى نعلم أطفالنا الإحترام ، يجب أن يروا أهلهم يتعاملون بإحترام مع أنفسهم ومع الآخرين ، ويجب أن نُعودهم بأن يحكوا لنا ما حدث معهم فى المدرسة .

وكيف يتصرفون فى المواقف المختلفة ، وعند مشاهدة الأطفال إلى التلفزيون إلى مشاهد غير محترمه أو فى الحياة عامة يجب أن نعلمهم بأن هذا تصرف غير مقبول .

 

الكبده الإسكندرانى مع سلطة الطحينة المميزة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.