بيتك اجملنصائح لحياة افضل

أهم نصائح تنظيف المنزل

يوجد في المنزل الألاف من البكتريا المختلفة بما في ذلك المتواجدة لتراكم الغبار ولذلك يجب علينا تنظيف المنزل بشكل مستمر، حيث يوجد بعض الأدوات بالمنزل تحتاج إلى التنظيف اليومي ويوجد البعض الأخر الذي يتطلب تنظيف مرة واحدة في الأسبوع أو خلال كل بضعة أشهر. وسنقوم بسرد أغلب الأدوات فيما يلي:

اسفنجة غسل الأواني

الاسفنجة التي تستخدمها في غسيل الأواني تعتبر من أكتر جذبًا للبكتيريا والكائنات الدقيقة، ويفضل استبدالها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل أو وضع بعض من الخل الأبيض عليها بالاضافة لمنظف الأواني أثناء غسيل الأواني؛ حتى لا تتسبب في مشاكل صحية لنا أو انتقال البكتريا بين الأواني وأدوات الطهي.

الثلاجة

يفضل تنظيف الثلاجة كل 3 أو 4 أشهر، وتبدأ مرحلة تنظيفها بفصل مقبس التيار الكهربي الخاص بها وإخراج أغلب محتوياتها خارجها، ونبدأ في تنظيف الثلاجة من الداخل جيدًا والرفوف والأدراج الخاصة بها خلال قطعة قماش في وعاء به الماء الدافئ والصابون. وبعد ذلك نترك الثلاجة تجف ونعيد محتوياها مرة أخرى. وننصح عامة بوضع قطعة فحم داخل علبة بها ثقوب داخل الثلاجة؛ لكي تلتقط أي روائح ناتجة من الأطعمة أو الخضروات أو الفاكهة.

الهواتف والأجهزة اللوحية

يتجمع على الهواتف العديد من البكتيريا، ولذلك ينصح الخبراء بتنظيف الهواتف بالمنزل في نهاية كل يوم، وذلك من خلال استخدام منديل مبلل أو قطعة قماش ذات ألياف دقيقة. وفي حالة كنت تريد تعقيمها بشكل أفضل، فيمكنك استخدام مناديل أو قطعة قماش عليها بعض من محلول الماء والخل؛ حتى نحصل على نظافة جيدة.

أجهزة الكمبيوتر

من الضروري تنظيف أجهزة الكمبيوتر والأسطح التي يكون عليها بين كل فترة وأخرى من تراكم الأتربة عليهم. وذلك من خلال قطعة قطنية أو قماش مع كحول أو منظف مطهر. مع الحرص في عدم الأفراط في كمية سوائل المواد؛ حتى لا تتضرر الأجهزة.

أغطية السرائر

بما أن معظم ساعات اليوم بقضيها الإنسان في النوم على السرائر المغطاة بالملايات والاغطية. ولذلك يتجمع عليها بعض الأتربة أو البكتريا، لذلك يجب الاهتمام بشكل دوري بنظافتها ويفضل غسلهم كل أسبوع كحد أقصى.

أرضيات المنزل والسجاد

علينا أن نقوم بكنس أرضيات والسجاد بشكل دوري سواء بالمكنسة اليدوية أو الكهربائية وخاصة بعد تناول الأطعمة حتى لا تتجمع الحشرات على بقايا الطعام، ويفضل بعد مرحلة الكنس نقوم بمسح الأرضيات والسجاد بالمنظفات أو المطهرات.

الحمام

يفضل بشكل أسبوعي تنظيف جدران الحمام وأرضيته بالماء والمنظفات. ولا ننسى تنظيف حوض الاستحمام – البانيو – وكذلك تنظيف صنابير المياه وترتيب رف أدوات الحمام ومسحه.

المرحاض

يعتبر المرحاض من الأماكن الأكثر تجمعًا للجراثيم والبكتريا عليها. لذلك يفضل استخدام منظفات المخصصة للمرحاض مرة على الأقل أسبوعيًا؛ للتخلص من البكتريا والجراثيم.

المطبخ

يجب علينا تنظيف حوض المطبخ من بقايا الطعام وغيرها بشكل دوري يوميًا. وعلينا أيضًا القيام بتطهيره باستخدام مطهر أو الخل الأبيض وخاصة بعد التعامل مع اللحوم. كما يراعى غسل مناشف المطبخ كل يوم أو يومين بحد أقصى؛ حتى لا تتراكم عليها البكتيريا الخطيرة.

شاهد أيضا..

القمل.. نصائح للتخلص منه بأفضل 7 طرق

ماسك الخيار للبشرة وأثاره الرائعة على بشرتكِ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.