نصائح لحياة افضل

أهم فوائد الضحك التى أثبتها علماء النفس

يعد الضحك من التمرينات الكاملة لأننا نستخدم به كافة عضلاتنا إبتداءً من عضلات الوجه لينتهى بعضلات الساقين مروراً بالحجاب الحاجر إلى عضلات البطن وللضحك العديد من الفوائد حيث أن بعض من الضحكات البسيطة تساعدنا على إنتاج طاقة هائلة.

وأكدت العديد من الدرسات التى أجراها العديد من علماء النفس أن إطلاق الضحكات له آثر إيجابى على العقل والجسم كما يعمل على الحفاظ على القلب والأوعية الدموية كم يقوى المناعة كما يساعد على التنفس ولذالك نقدم لكم فوائد الضحك للصحة .

    فوائد الضحك لصحة الجسم:

  • يعمل الضحك على التحسين من النوم والتخلص من القلق:

حيث أُجريت الدرسات الكورية بعض الأبحاث على 109 من الأشخاص فوق 65 عاماً لتثبت أن الضحك يعمل على الحد من التوتر والأرق الناتجان عن ضغوطات فى الحياة ويحسن من صحة النعاس .

  • يعمل الضحك على تنظيم صحة الجهاز العصبى :

حيث أن الضحك يشتغل على عنصران رئيسيان  في النظام العصبى حيث يثار على التوالى وذالك من خلال بعض الآليات غير المفهومه خصوصاً الجهاز العصبي الودى، حيث أنه يعمل على تسريع القلب كما يزيد من التوتر كما يعمل الجهاز العصبي بطريقة معاكسة للجهاز العصبى الودى ألا وهي إبطاء القلب وخفض ضغط الدم وبذالك عن الضحك يعمل الضحك كجهازان، جهاز عصبي ودي وجهاز عصبي حيث يؤدي لإنقباض الشرايين ثم إلى إنبساطها مما يعمل على إعطاء الشرايين المرونة، وتمدد القصبات الهوائية ودخول الأكسجين بطريقة منظمة .

  • يعمل الضحك على إفراز هرمون السعادة وهو الدوبامين:

عندما يتم إطلاق الضحك بسبب موقف مفاجئ يحفز ذالك إفراز الدوبامين والإندورفين وهو هرمون السعادة الذي يعطى إحساس بالمرح ويعمل على إزالة القلق كما أن هذا الهرمون يحارب الإكتئاب ومحاربة المشاعر السلبية الناتجة عن عدة عوامل كما أن إفراز الإندروفين يعمل على تقليل الآلم حيث أنه يشبه المسكن.

  • يعمل الضحك على المساعدة على الهضم:

يعمل الضحك وبالأخص أثناء الوجبات على التحسين من صحة عملية الهضم داخل الأمعاء،  والتعزيز من إفراز الغدد للعاب والعصارات الهضمية والعمل على تقليب الطعام .

بعض النصائح لعلاج القلق النفسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.