الزعفران وفوائد الزعفران الصحية

الزعفران وفوائد الزعفران الصحية

زيوت واعشاب, صحتك By يوليو 11, 2023

فوائد الزعفران كثيرة جدا لأجسامنا فالزعفران هو نوع من النباتات العطرية الزكية، ويستخدم كمنكه للطعام أو في تلوين الحلويات، ويستخدم أيضاً كمادة منكهة في القهوة العربية.

كما أن إنتاجه يتطلب عملية متكاملة تشمل زراعة النبات، وحصاد الأزهار، واستخراج الألياف الحمراء التي تُعرف بالحجرات وبعد استخراجها يجب تجفيفها لفترة من الزمن. كما يوضع ذاك العشب في طبقات رقيقة ويترك ليجف في مكان جاف وبارد وبعيد عن أشعة الشمس. وهذه العملية تساعد على إزالة الرطوبة والحفاظ على النكهة والعناصر الغذائية. وفي هذا المقال، سنتحدث عنه وعن فوائده.

فوائد الزعفران الصحية:

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

مضاد للتأكسد: يعد الزعفران مصدر غني بمضادات الأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم وتحد من الأضرار الناجمة عنها.

يساعد على وقاية الجسم من الأمراض الخطيرة: تحتوي التوابل النباتية مثل تلك العشبة على مواد كيميائية تساعد في خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية الخطيرة مثل السرطان والسكتة الدماغية والأمراض القلبية.

يعزز الجهاز المناعي: لأنه يحتوي على مواد تعزز جهاز المناعة وتمنع الإصابة بالأمراض.

يساعد في تحسن الهضم: وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات المعوية. كما وتساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات في الأمعاء.

يقلل من الاكتئاب: نظرا لاحتوائه على مركبات طبيعية تعمل على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب عند الأشخاص المصابين به.

يحافظ على صحة الجلد: كما يمكن استخدامه كمرهم للجلد، حيث يساعد في التخفيف من حروق الشمس والجروح. ويلطف البشرة.

علاجا للألم: فيستخدم أيضا لتخفيف ألم العظام والمفاصل.

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، فإنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على الحفاظ على الصحة العامة، ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات الطبخ المختلفة.

ومع ذلك، يجب التعامل مع الزعفران بحذر لأنه يحتوي على مركبات كيميائية قد تتسبب في تحريض الجسم لبعض المرضى. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

هل يوجد مهرجان للزعفران؟

نعم هناك العديد من المهرجانات التي تقام في العالم للاحتفال بالزعفران، وأول مهرجان هو مهرجان تاليوين الدولي للزعفران في المغرب.

فوائد النعناع المغلي

تعرفي علي فوائد عشبة البابونج وأهميتها للبشرة