أسباب النحافة وعلاجها

أسباب النحافة وبعض الطرق الممكنة لعلاجها

صحتك By أبريل 24, 2023

كثيرا من يتساءل منا عن أسباب النحافة، فالنحافة هي حالة يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من نقص وزن ملحوظ مع عدم القدرة على زيادة الوزن. وإنها أيضا تعتبر مشكلة صحية شائعة. والتي تصيب كل من الرجال والنساء على حد سواءـ، ولكن ما هي أسباب النحافة؟

أسباب النحافة:

أسباب وراثية: الوراثة دور كبير في تحديد خصائص الجسم، وقد تكون النحافة ناتجة عن أسباب وراثية تعمل على تآكل العضلات وتقليل الدهون في الجسم.

عدم تناول الأطعمة الصحية: قد يكون الشخص لا يتناول الكمية الكافية من الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتين، وبالتالي يفتقر الجسم للغذاء الذي يحتاج إليه لبناء العضلات ونموها.

الإصابة بالأمراض: اذ يمكن للأمراض مثل الغدة الدرقية الزائدة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي، والعدوى الحادة، وأنواع من السرطان، والعلاج الكيميائي، أن يتسببوا في فقدان الوزن والنحافة. كما مرض سوء الامتصاص وبعض الأمراض المزمنة كالسكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإسهال المزمن جميعها أمراض تسبب النحافة.

القلق والتوتر: يمكن أن يؤدي القلق والتوتر إلى فقدان الوزن عن طريق إحداث تغييرات في الهرمونات وزيادة عملية الأيض في الجسم.

النشاط البدني القليل: إذ قد يؤدي إهمال ممارسة الرياضة والنشاط البدني إلى فقدان العضلات وزيادة النحافة.

عدم الحصول على كميات كافية من السعرات الحرارية: ففي حال استهلاك نفس الكمية من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وزنك الحالي. فهذا يعني عدم إمكانية زيادة الوزن للوصول إلى الوزن الصحي المثالي.

بعض طرق لعلاج النحافة، ومن أهمها:

زيادة الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية: وذلك عن طريق تناول وجبات غنية بالسعرات الحرارية مثل الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات المعقدة.

تناول الوجبات بشكل منتظم وعدم تخطي الوجبات: كما يجب الالتزام بتناول الوجبات الثلاث الرئيسية ووجبات السناكس الخفيفة.

ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بزيادة الوزن: مثل رفع الأثقال وتمارين العضلات.

تناول المكملات الغذائية: مثل البروتين والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

الحرص على النوم الكافي: وأيضا تجنب الإجهاد والضغوطات النفسية. بالإضافة الى استشارة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي للنحافة ومعالجته.

إن تجنب النحافة ليس من السهل دائمًا ويمكن أن يكون تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة فائدتان ضروريتان. لتحسين الصحة العامة والوزن، فعليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من نحافة غير صحية.

شاهد أيضا…

فوائد التدريبات الصغيرة

أطعمة تساعد على حرق الدهون

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *