تربية الابناء

كيفية التعامل مع الأطفال بطريقة صحيحة عند قولهم ألفاظ خارجه

حينما  يكون الطفل في بيئة خارج المنزل سواء بالمدرسة أوالشارع أو النادي يصعب علي الأهل التحكم في سلوكهم ،فيمكن أن يكتسب الطفل سلوكا غير محبب أو بعض الكلمات السيئة ومن الضروري أن يتعامل الأباء بطريقة تربوية لتحسين سلوكهم ولمعالجة السلوك غير السوي ،لذلك في هذا المقال سوف نقوم بتقديم نصائح للتعامل الصحيح مع الأطفال عند قولهم ألفاظ خارجه ،وكيفية التعامل مع الطفل في حالة إكتساب ألفاظ خارجه أو سلوك غير محبب.

التعامل بحزم لا بعنف :

يتفاجئ بعض الأهالي لإستخدام طفلهم لبعض الكلمات والمصطلحات غير اللائقة ونطق بعض العبارات الخارجة ،هنا يجب علي الأباء عند سماع الطفل يتحدث بها عدم التعنيف للطفل ولكن يجب التعامل بحزم عندما يتكرر نطقه لتلك الكلمات ،لابد من إظهار الرفض إذا تكرر استخدامه لتلك الكلمات .

معرفة مصدر الكلمات :

عليك تتبع ومعرفة مصدر إكتساب الطفل لتلك الكلمات والمصطلحات غير اللائقة وابعاده عنها ، سواء اكتسبها في المدرسة أو من زملائه أو من الشارع وعليك بالمتابعه بصفة مستمرة حتي لا يتطور الموضع للأسواء ،وتصبح هذه الكلمات طبيعية بالنسبة له .

التجاهل :

عليك إذا استخدام الطفل الألفاظ النابية وخاصة إذا كانت المرة الأولي بالتجاهل فلا تضحكي ولا تنفعلي ،فهذا يساعد علي إطفاء السلوك وعدم تكراره مرة أخري .

عدم الإستهانة والسخرية :

يجب علي الأباء عدم الإستهانة والسخرية من بذائة طفلك وإستخدامه الكلمات البذيئه ،يستقبل بعض الأباء والأمهات كلمات أطفالهم غير اللائقة بالسخرية والضحك منهم ،لذلك فعليك عدم الإستهانة والسخرية مع طفلك ، حتي لا يظن أن الأمر طبيعي .

إعطاء المكافأت :

عند إتباع الأطفال للسلوك الحسن وعدم تكرار إستخدامه الكلمات الغير لائقة وإستبدالها بكلمات حسنة عليك بمكافأته وتعزيز سلوكه .

خليكي قدوة لأطفالك :

يلتقط الأطفال بعض الألفاظ من أبائهم و أمهاتهم ويكررون استخدامها دون فهم للمعني لذا عليك تجنب إستخدام تلك المصطلحات أمام الأطفال حتي لا يلتقط هذه الكلمات  .

طريقة عمل خلية النحل بمكونات سهلة وبسيطة في المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.