زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر ولصحة الجسم بشكل عام

صحتك By ديسمبر 01, 2022

لزيت الخروع العديد من فوائد لشعرك وبشرتك. لذلك سنتحدث في هذا المقال على فوائد زيت الخروع للشعر وللجسم أيضا. أما عن أصل زيت الخروع فهو بذور نبات الخروع التي يستخرج منها وهو زيت اصفر اللون. اشتهر زيت الخروع باستخدامه في الطب القديم كملين للأمعاء ومعالج للالتهابات ومضاد للأكسدة. وتعود فوائد زيت الخروع نظرا لمحتواه العالي جدا من الدهون ومضادات الأكسدة القوية. وذلك بالاضافة الي خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. لذا اليكم فيما يأتي أشهر فوائد زيت الخروع واستخداماته.

فوائد زيت الخروع:

علاج الامساك:

يعد زيت الخروع ملين قوي للأمعاء مما يجعله ذو دور مؤثر في الوقاية من الإمساك. وبالإمكان تناوله بأخذ نصف معلقة كبيرة منه او خلطة مع أحد العصائر الطبيعية مثل: البرتقال لتحسين مذاقه القوي.

علاج للالتهابات:

وجد ان لتدليك الجسم بزيت الخروع اثار ايجابية وفعالة في علاج الالتهابات. وذلك نتيجة لاحتوائه على حمض الريسينوليك وتلك الالتهابات تشمل على سبيل المثال التهاب المفاصل والتهاب العصبي والتهاب العضلات ولكي الي ان لا توجد دراسات كافية تدعم هذا الاستخدام.

مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات:

وجد ان لزيت الخروع دور فعال في مكافحة بعض انواع الميكروبات والقضاء عليها وخاصة الجلدية منها على سبيل المثال السعفة الفطرية.

تحفيز الولادة:

كان زيت الخروع يستخدم قديما في تحفيز عملية الولادة الطبيعية وقد وُجد العديد من الدراسات التي تثبت فعالية زيت الخروع لهذا الغرض. لكن مازال هناك حاجه للتأكد من عدم تسببه بمضاعفات على المرأة الحامل وجنينها.

تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشكلاتها:

يستخدم زيت الخروع المرطبات الطبيعية للجلد والتي يعمل على تحفيز نمو خلايا جلدية سليمة وأيضا الحفاظ عليها ومما يجعل البشرة رطبة ونضرة ومشرقة نتيجة احتوائها على عدد من الاحماض الدهنية.

الحفاظ على صحة الشعر:

يتكون زيت الخروع بالأساس من الاحماض الدهنية وفيتامين B الضروري جدا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص. وتظهر اهم لفوائد زيت الخروع للشعر، بأنه المستخدم بفعالية ضد المشكلات الشعر بما يأتي:

  1. ترطيب الشعر واعطائه للمعان.
  2. يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  3. يعالج تقصف الشعر.
  4. يعالج جفاف فروة الراس ومشكلاتها ومنها على سبيل المثال قشرة الراس.
  5. مضاد لكلا من الالتهابات والفطريات التي تستهدف إصابة فروة الراس.

وكما بإمكانك استخدام زيت الخروع مع خليط من انواع زيوت اخري مفيدة جدا للشعر. على سبيل المثال، زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الافوكادو واستخدامها كقناع للشعر مرتين بالأسبوع.

 اضرار زيت الخروع واثاره الجانبية:

زيت الخروع عادة استخدامه له فوائد طالما يتم استخدامه بجرعة مناسبة وكما هو موصى به. ولكن في بعض الحالات يجب الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب وتشمل هذه الحالات فما يأتي:

  1. النساء الحوامل والمرضعات.
  2. الاشخاص الذين يعانون من انسداد في الامعاء.
  3. امراض الامعاء الالتهابية الحادة.
  4. وجود حساسية من زيت الخروع.
  5. تناول الادوية المدرة للبول ومنتجات عرق السوس.

من الجدير بذكره ان الحصة الموصي بتناولها من زيت الخروع خلال اليوم لا تزيد عن نصف معلقة صغيرة جدا. وإذا زاد تناولك لزيت الخروع عن حد هذه الجرعة فمن الممكن أن تُصاب بتسمم زيت الخروع. وتتمثل اعراضه بالإسهال وتشنجات وصعوبة في التنفس. لذلك كن حذرا.

شاهد أيضا…

زيت السمسم ودوره في تخفيف ألام المفاصل

زيت جنين القمح.. كل ما تريد معرفته عنه الفوائد الصحية والأضرار