فوائد الملفوف

فوائد الملفوف الصحية للجسم

صحتك By ديسمبر 02, 2022

قد لا يكون الملفوف الطعام المفضل لدى الكثيرين، ولكنه مليء بالعناصر الغذائية التي تجعل الجميع يعيد النظر في أمر تناوله. فمن ضمن فوائد الملفوف أنه يساعد على زيادة مناعة الجسم. كم يحسن أيضا عملية الهضم والكثير من الفوائد الصحية الأخرى. لذلك فإن الملفوف يستحق مكاناً له على مائدتك.

يأتي الملفوف في مجموعة من الألوان والأشكال والأحجام ويمكن تناوله بعدة أشكال إما نيئا في السلطات والسندويشات. كما يمكن أن يؤكل مطبوخ أو مخلل وفي كل الحالات يمكننا الاستمتاع بفوائده. إذ يعتبر الملفوف طعام جيد المذاق سهل العثور عليه متعدد الاستخدامات وصاحب قيمة غذائية أكثر مما نتوقع.

ما هي فوائد الملفوف:

الملفوف من الخضروات الورقية الغنية بالألياف، والمعادن، والفيتامينات، والبوتاسيوم. كما تقدم للجسم العديد من الفوائد منها:

محاربة الالتهابات:

الفوائد الصحية الملفوف تأتي من مضادات الأكسدة فإن الملفوف يحتوي على الأنثوسيانين التي لا يقتصر دورها على إضافة اللون فقط، ولكن لها دور في تقليل الالتهابات.

يمد الجسم بالطاقة:

إذ إن الملفوف يحتوي على فيتامين (ج) الذي يقوم بالكثير من الأعمال للجسم. فهو يساعد على إنتاج الكولاجين وتقوية جهاز المناعة كما ويساعد أيضا على امتصاص الحديد من الأطعمة التي تتناولها.

الملفوف يساعد في تحسين الهضم:

إن الملفوف يحتوي على ستيرول نباتي وألياف غير قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء. كما يغذي البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء التي تساعد في إنتاج العناصر الغذائية الأساسية. وحماية جهاز المناعة خصوصاً عند تناول مخلل الملفوف.

يساعد على خسارة الوزن:

والملفوف يلعب دور هام في المساعدة بخسارة الوزن بشكل آمن وصحي فإن الألياف هي عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم أو الامتصاص. لذلك فهي تضيف حجم كبير للوجبة وتحتل مساحة كبيرة في البطن مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة زمنية أطول.

يساعد في حماية القلب:

إن العناصر الغذائية الموجودة في الملفوف تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد وُجد أن الملفوف يحتوي على أنواع كثيرة من الأنثوسيانين المفيدة جدا للقلب وصحة الأوعية الدموية.

يساعد في تخفيض نسب الكوليسترول:

الكثير من الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يكون سبب لمشاكل القلب عند تراكمها في الشرايين. ولكن الملفوف يحتوي على الألياف والستيرولات النباتية التي يمتصها الجهاز الهضمي وينتهي الأمر إلى تقليل مستوى الكوليسترول الضار وتحسين الصحة.

شاهد أيضا…

الخضراوات وفوائدها الرائعة لأجسامنا

تعرف على الخضروات التى تحتوى على فيتامين C