بيتسو موسيماني

بيتسو موسيماني صائد البطولات

رياضة By مارس 15, 2023

الاسم بيتسو موسيماني أو الموس كما كانت تلقبه جماهير النادي الاهلي المصري. ولد في 26/6/1964 ومركزه كان لاعب خط وسط بدأ مسيرته مع نادي روكفيل هانجري لاين عام 1983.

مسيرة بيتسو موسيماني كلاعب:

في سن 19 عام انتقل الى نادي جومو كوزموس ولعب هناك في الموسم الاول 27 مباراة سجل خلالها 7 اهداف، ثم انتقل بعدها الى نادي صن داونز عام 85 ولعب 19 مباراة سجل هدف واحد.

بعد ذلك رجع اعارة لجومو كوزموس. ولعب 31 مباراة سجل فيها تسع اهداف، بعدها عاد الى نادي صن داونز ولعب 9 مباريات فقط ولم يسجل اهداف.

ثم عاد بعدها الى نادي جون كوزموس مره اخرى وقدم معهم موسم خرافي. فقد لعب معهم 14 مباراة وسجل 11 هدف. لينتقل بعدها الى نادى اورلاندو بايراتس. عام 1989

احترف بعدها موسيمانى في نادي يونيكوس في اليونان. وظل في اليونان ست سنين كامله ليعود بعدها الى السد القطري ويلعب معهم 22 مباراة. ثم يقرر اعتزال الكره بعدها.

اما مسيرته الدولية مع المنتخب الجنوب افريقي فلم تكن كبيره حيث لم يلعب سوا أربع مباريات فقط.

مسيرته بيتسو موسيماني كمدرب:

بعد اعتزال موسيماني انضم لنادي سوبر سبورت يونايتد كمدرب مساعد مع المدرب بروس جروبيلر. وفي عام 2001 اقالوا المدرب بروس وعينوا موسيماني في منصب المدير الفني وبالفعل حقق معهم انجازات عديده، حيث حقق المركز الثاني في الدوري عام 2002    و2003 كما فاز بكاس ام تي ان عام 2004 وكاس جنوب افريقيا عام 2005.

وفي عام 2007 تم تعيينه كمدرب مؤقت لمنتخب جنوب افريقيا. وقاد المنتخب في 7 مباريات. كما عمل مدرب مساعد مع الاسطورة البرازيلي كارلوس بيريرا الفائز بكاس العالم مع البرازيل عام 94. كما عمل موسيماني كمساعد مع المدرب جويل سانتانا. الذي جاء بعده حتى 2009.

ومع رجوع المدرب البرازيلي كارلوس ظل موسيماني في العمل كان مدرب مساعد لمنتخب جنوب افريقيا في كاس العالم 2010 وبعدها تم تعيين بيتسو موسيماني كمدير فني لمنتخب جنوب افريقيا.

وفي عام 2012 بدات مسيرة بيتسو موسيماني الناجحة مع نادي صن داونز ليحقق معهم المستحيل ويضع فريق صن داونز في صدره الأندية الجنوب أفريقية حيث فاز بالدوري الجنوب افريقي خمس مرات كما فاز بكاس جنوب افريقيا مرتين.

ثم في عام 2016 صنع الانجاز الاكبر في تاريخ صن داونز وتاريخه الشخصي وفاز بدوري ابطال افريقيا على حساب الزمالك. وفي عام 2017 فاز بالسوبر الافريقي على حساب مازيمبي الكونغولي. كما حقق المركز الرابع مع صن داونز في كاس العالم للأندية.

بيتسو موسيماني مدربا للأهلي المصري:

في عام 2020 وافق على عرض النادي الاهلي ليتولى المهمة خلفا للمدرب فايلر. ليبدأ موسيماني سلسلة انجازات كبيره مع النادي الاهلي حيث فاز بالدوري الذي بدأه فايلر. كما فاز بدوري ابطال افريقيا مرتين. والسوبر الافريقي مرتين.  وبرونزية كأس العالم مرتين. وكأس مصر مرة. وكل هذا في سنة وسبع شهور.

موسيماني مدرب خبير علم كيف يكسب في افريقيا مهما تعرض للانتقاد. وستظل ارقام والقاب موسيماني هي الرد الحاسم والمناسب على كل هؤلاء المنتقدين وما النجاح في الكرة سوى فوز وألقاب.

بيتسو موسيماني مدربا للأهلي السعودي:

رحل المدرب بيتسو موسيماني عن النادي الاهلي المصري في يوليو عام 2022 ليبدأ مغامرة جديده، ولكن في قاره اسيا مع نادي الاهلي السعودي الذي هبط في وقت سابق الى دوري الدرجة الثانية ليبدأ في تحقيق سلسله نجاحات جديده مع النادي السعودي ليصعد بالفريق من المركز الثامن في الدوري ويضعه في الصدارة بعد انتهاء الدور الأول.

وقاد بيتسو موسيماني نادي الاهلي السعودي في 18 مباراة فاز في 12 مباراة وتعادل في خمس مباريات وتعرض للهزيمة في مباراة واحده.

شاهد أيضا…

ملخص كاس العالم للأندية 2023 احصائيات وارقام

كأس العالم للأندية 2025 وطريقة تأهل الفرق الإفريقية