الأهلي في دوري أبطال أفريقيا 2023

دوري أبطال أفريقيا 2023 الأهلي يواصل كتابة التاريخ

رياضة By مايو 05, 2023

واصل النادي الأهلي المصري ارقامه القياسية في دوري أبطال أفريقيا 2023 بعد تأهله للدور النصف النهائي من البطولة الحالية للمرة الـ 19 في تاريخه. وجاء ذلك بعد تعادله بدون اهداف مع الرجاء البيضاوي المغربي في الدار البيضاء في المغرب في اياب الدور ربع النهائي من بطولة افريقيا للعام الحالي.

وكان الاهلي قد سبق وهزم الرجاء في استاد القاهرة في ذهاب الدور ربع النهائي من البطولة الحالية بهدفين مقابل لا شيء سجلهما محمد عبد المنعم وحمدي فتحي.

تفاصيل الدور النصف النهائي من البطولة:

يضرب النادي الاهلي موعدا مع نادي الترجي التونسي في النصف النهائي للبطولة. ولم تكن بطوله دوري ابطال افريقيا بنظامها الحالي عندما تم انشاؤها اول مره، ولكن مرت بتغيرات عبر تاريخها:

النظام القديم للبطولة:

في عام 1964 بدا الاتحاد الافريقي لكره القدم في تنظيم بطوله تجمع ابطال الدوري في كل الدول المنضمة للاتحاد. ومعرفه هذه البطولة بكاس افريقيا للأندية البطلة، وبسبب الرعاية سميت البطولة بكأس توتال انيرجيز.

البطل الاول:

بدأت بطولة إفريقيا للأندية البطلة، كما ذكرنا سابقا في عام 1964 وكان الفريق الكاميروني “أوريكس دوالا” أول من رفع كأس البطولة. عندما فاز على الملعب المالي بهدفين مقابل هدف واحد في نهائي من مباراة واحده.

نظام البطولة:

كانت تقام البطولة بنظام خروج المغلوب في كل مبارياتها من اول الادوار التمهيدية الى الدور النهائي.

النظام الجديد للبطولة:

في عام 1997، قام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخطوة جريئة للارتقاء بالمنافسة، حيث قام بإنشاء مرحلة دوري في البطولة وتغيير اسمها إلى دوري أبطال أفريقيا. متتبعا بذلك نهج الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي قام بتأسيس نظام مماثل قبل عدة سنوات.

كما قرر الاتحاد الافريقي منح جوائز ماليه للفرق ليزيد من قوة المنافسة. حيث قرر:

  • منح البطل مليون دولار.
  • بينما منح الوصيف 750 ألف دولار.

ليقوم بزيادة هذه المبالغ المالية فيما بعد. لتصل الى حوالي 3 مليون دولار للبطل. وبهذا أصبحت بطولة دوري أبطال أفريقيا الجديدة أغنى مسابقة للأندية في أفريقيا.

البطل الاول:

فاز نادي الرجاء المغربي بالبطولة الاولي من النظام الجديد بعد الفوز على الفريق الغاني “أشانتي جولد”.

تاريخ النادي الأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا 2023:

والان بعد ان تعرفنا على نبذة مختصره من تاريخ البطولة نأتي الان الى موضوع مقالنا الاساسي وهو الارقام القياسية للنادي الأهلي في تلك البطولة:

نجح النادي الأهلي المصري في التأهل لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا منذ مشاركته الاولي في البطولة عام 1976. وذلك للمرة الـ 19 في تاريخه والمرة الرابعة على التوالي. بعدما وصل إلى هذا الدور في الأعوام 2020 و2021 و2022.

وقد نجح الفريق أيضا في الفوز باللقب في نسختي 2020 و 2021، لكنه فشل في الحفاظ عليه في نسخة 2022 عندما واجه الوداد المغربي.

كما نجح النادي الأهلي في تكرار الانجاز الكبير الذي حققه البرتغالي جوزيه بالوصول لهذا الدور 4 مرات متتالية أعوام 2005 و2006 و2007 و2008. كما حافظ النادي الاهلي على نظافة شباكه امام الرجاء المغربي في ملعبه لأول مره في تاريخ مبارياته مع النادي المغربي.

حيث التقى الفريق الأحمر بالرجاء في 4 مباريات سابقة في المغرب، وانتهت 3 منها بالتعادل الإيجابي في عامي 1999 و2005 و2022. وفي نسخة 2002، حقق الرجاء الفوز على الأهلي بنتيجة هدفين مقابل هدف.

موعد مباراة الدور نصف النهائي:

تم تحديد منافس النادي الأهلي في نصف نهائي البطولة وهو نادي الترجي التونسي. بعد أن تمكّن النادي التونسي من إقصاء فريق شبيبة القبائل الجزائري.

وستُلعب مباراة الذهاب في تونس في إحدى تلك الأيام 12 أو 13 من شهر مايو الحالي. بينما ستقام مباراة العودة في القاهرة في إحدى تلك الأيام 19 أو 20 من الشهر نفسه. ويتبقى فقط تحديد المواعيد النهائية للمباريات الرسمية من قبل كل فريق.

شاهد أيضا…

بيتسو موسيماني صائد البطولات

دوري السوبر الافريقي ما بين الإقامة والالغاء

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *