الإرتجاع عند الرضع

الارتجاع عند الرضع

صحة وتغذية الأطفال, صحتك By نوفمبر 30, 2022

أكثر شيء يتعب جميع الامهات هو الارتجاع عند الرضع فتقريبا نقوم بتغيير الملابس للرضيع والام أكثر من مره في اليوم الواحد. ولا نعلم هل هذا شيء طبيعي للطفل كل هذه الكمية من الارتجاع، ام يجب التوجه للطبيب. ام ماذا افعل؟! فأولا نعرف ما هو الارتجاع

ما هو الارتجاع عند الرضع:

الارتجاع هو رجوع الطعام مره اخرى وعدم استقراره في معده الرضيع وخروجه من فم الرضيع.

اسباب الارتجاع عند الرضع:

بالنسبة للارتجاع فهو شيء طبيعي وفسيولوچى لدى كل الاطفال الرضع بنسبه ٩٥٪ ولا قلق منها.

اولا اسباب الارتجاع الطبيعية:

فعندما نقم نحن الكبار بالأكل فان الطعام يذهب من الفم الى البلعوم ثم من البلعوم يذهب الى المريء وهكذا. حتى يذهب للمعدة ويستقر فيها وتقوم المعدة بالقفل عليه بقفل حتى لا يخرج الطعام مره اخرى، ولكن عند الاطفال الرضع هذا القفل ضعيف وبالتالي عندما تكون معده الرضيع مملوئه جدا وبالتالي يرجع الطعام مره اخرى ويخرج من فم الرضيع. لان قفل المعدة ضعيف ومرخى لا يستطيع القفل على الطعام مثل الكبار وهكذا يحدث الارتجاع.

ثانيا اسباب الارتجاع المرضى:

فمن الممكن ان يكون سبب الارتجاع هو مشاكل في الجهاز الهضمي او يكون الطفل لديه حساسيه البان من لبن الأم. ولكن تكون هذه النسبة المرضية لا تتعد ٥٪ من جميع الأطفال.

دلالات وجود ارتجاع الرضع:

  • أولا: هو بعد انتهاء رضاعة الرضيع او بعد انتهائه من الطعام إذا كان ابتدأ في الاكل وبعد انتهائه من وجبته يقوم بارتجاع هذا الطعام على كتف الام من فمه.
  • ‏ثانيا: في بعض الاحيان يخرج الرضيع الطعام من فمه وانفه ايضا ويشرق الطفل ويتعب ووقتها تفزع الام
  • ثالثا: هو ان يكون الطفل بيريل كثيرا جدًا وهو صغير جدا ولم يبدأ التسنين
  • ‏رابعا: وهي خنفرة الرضيع فمن اسباب الخنفرة الشهقة والشرقة الزائدة عند الرضع هو الارتجاع
  • ‏خامسا: لا يستطيع الرضيع النوم وذلك لأنك عندما تضعيه على السرير يقلق ويستيقظ ويقوم بالعياط. ويقوم بتفريغ ما في معدته على السرير ويحدث له ارتجاع.
  • ‏سادسا: وهو البكاء اثناء الرضاعة فهو يقف في منتصف الرضعة ويقوم بإرجاع رأسه للخلف ويفرد قدميه. وذلك لان الطعام عاد مره اخرى الى المريء وتسبب له الحرقة والحمو.

ازاي اتعامل مع ارتجاع الرضع:

أولا:

يوجد بعض الأدوية المعروفة للارتجاع، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال في إحداها.

‏ثانيا:

يجب بعد الرضاعة عدم نوم الطفل وذلك لان الطعام يكون ذهب للمعدة. وعند نوم الطفل مباشره بعد الوجبة يكون من السهل عوده الطعام مره اخرى من المعدة وحدوث الارتجاع. وممكن ايضا دخول الطعام على الجهاز التنفسي ويتسبب في البكتيريا والالتهابات والبلغم. فيجب بعد الرضاعة ان تتركي الطفل على كتفك من ربع لنصف ساعة او لو الطفل أكبر من اربعه أشهر ممكن ان تقومي بإسناده على بطانيه او مخدة بزاوية ٤٥ درجه واتركيه نفس المدة ايضا.

‏ثالثا:

التعامل مع غازات الرضيع ومعالجتها وذلك لان الغازات تأخذ حيز من بطن الرضيع فيجب التخلص منها حتى يرضع الرضيع بشكل مريح. والا سيرضع ويضع اللبن على الغازات وبالتالي سيقوم بالارتجاع. ويتم التخلص من الغازات بتكريع الرضيع مره في منتصف الرضعة ومره اخرى في اخرها. وان تعطى للطفل دواء للغازات وتقومين بعمل تمارين للغازات للرضيع. وإذا كان نوع اللبن غير مريح للطفل يجب تغييره بعد الرجوع للطبيب وذلك إذا كان الطفل يرضع صناعي.

‏رابعا:

يجب على الام ان تنظم طعامها وذلك بالنسبة للمكيفات والشوكلاتات فيجب التقليل منهم. وايضا التقليل من النعناع لأنه يزيد من الارتجاع والابتعاد عن المدخنين من حولك. والابتعاد عن الاكلات التي تزيد من الغازات مثل الكرمب وإذا لاحظتي ان اكله معينه زودت الارتجاع عند الرضيع يجب التقليل منها.

‏خامسا:

يجب تخلص الام من التوتر. هل تعلمين ان توترك هو سبب ارتجاع الرضيع ووجود الغازات لديه. وذلك لأنك أنتِ الاساس وكل شيء تشعرين به يؤثر على طفلك فيجب الاهتمام بنفسك اولا.

‏سادسا:

بالنسبة للرضاعة الطبيعية يجب ان تكون الرضعة الواحدة من ثدي واحد فقط وعدم التنقل بين الثديين وذلك لأنه في بداية الرضاعة الطبيعية يشرب الطفل في البداية ماء بسكر وذلك لمده ثلاثة او اربعه دقائق. وذلك هو رزق الله للرضيع حتى يقوم بفتح شهيته وبعد ذلك يشرب الرضيع اللبن الدسم فاذا كنتِ تتنقلين بين الثديين في الرضاعة الواحدة فسيشرب الرضيع الماء بسكر فقط ولن يذهب الى اللبن الدسم وبالتالي تمتلئ بطنه بالماء بسكر ويحدث له ارتجاع.

شاهد أيضا…

دواء المغص للرضع

سخونة الأطفال.. إبني سخن اعمل ايه؟!