صحة وتغذية الأطفالصحتك

أزاي تعودي طفلك أنه يدخل الحمام لوحده؟ تدريب الطفل على الحمام

أهلا بكِ سيدتي، أعلم أن الحيرة تسيطر عليكِ بشأن هذا الأمر فتلك المسئولية عادة ما تكون ملقاة عليكٍ، وذلك الأمر قد يكون مرهق بعض الشيء وقد يكون الأمر مزعج أعلم، ولكن من المؤكد أنه سيريحكِ من تفاصيل كثيرة ومشاكل كثيرة قد تحدث فيما بعد بإهمال ذلك الأمر، ولكن واجب التنبيه سيدتي أن الأمر سهل جدا، فما الأمر سوى بعض الخطوات التي اذ اتبعتِها فسوف يعتمد طفلكِ على نفسه، وبعد أن كان يريد مساعدتك فسيشعر بالحرج إذا طلبتي مساعدته بخصوص ذلك، فكيف إذا؟!

إليكِ بعض الخطوات المجربة لتعويد طفلك من أمهات ذات خبرة:

إذا بلغ طفلك سن الأربع سنوات (سن المدرسة) فما أكثر ذلك يعني أن يعي جيدا كيفية التحكم في مثانته ويعلم تمام العلم متي يذهب للحمام عند حاجته لذلك ينقصه فقط الاعتياد على ذلك، فقبل سن المدرسة أي في الحضانة قد تساعده المشرفة على ذلك، ولكن في سن المدرسة يصعب ذلك فمن المهم تطبيق تلك الخطوات قبل ذلك السن بإتباع ما يلي:

  1. البدء في تعويد طفلك من المنزل على دخول الحمام، ولكن بشكل تدريجي فإبدائي في بادئ الأمر في عملية التبول ومن ثم التبرز، فيمكنكِ إحضار له قاعدة تواليت مناسبة له، حتى يكون الأمر أسهل الي حد ما، ليعتاد فيما بعد على الجلوس دون استخدام تلك القاعدة.
  2. لكِ أن تدخلي طفلكِ الحمام وأن تدخلي معه في بادئ الأمر لتشرحي له ماذا يفعل ككيفية الجلوس بالشكل الصحيح فإن كان ذكرا فأخبريه أن عليه أن يجلس مع توجيه عضوه الذكري الي الداخل عند تبوله، ومن ثم تساعديه على أن يغتسل جيدا.
  3. لا يُعد مشكلة إذا جعلتيه يستخدم المناديل الجافة والمبللة حتى يعتاد فقط على استخدام الشطاف بشكل جيد.
  4. إذا أخطأ لا تتعصبي عليه فهو مازال في مرحلة تعلم شيء جديد يصعب عليه، فعدم لومك له وعصابيتكِ عليه ستزيد من ثقته في نفسه، وذلك المطلوب.
  5. يمكنكٍ اصطحابه الى حمام مدرسته وأعلميه كيف له أن يستخدمه وأن يغسل يده جيدا بعدما ينتهي، وان كان الحمام غير نظيف فيمكنك أن تستعيني بإحدى المشرفات في المدرسة لتنظيف الحمام جيدا قبل جلوسه لتجنب إصابته بأي عدوى جلدية، وذلك ما نخشاه حين الدخول في حمامات أخرى لا نثق في نظافتها.
  6. لكي يتعلم بشكل أسهل يمكنكِ أن تجعليه يرتدي بناطيل ذات استيك. ليكون من السهل عليه تنزيله ورفعه مرة أخري بعيدا عن الأزرار.
  7. يجب أن يعرف أيضا أن حبس بوله لفترة طويلة حرجا أن يطلب ذلك من المعلمين أمرا ليس صحيحا. ولا تقلقي في سن مبكر مثل سن طفلك يفترض أن المعلمين يعلمون ذلك فلن يكون الأمر بالصعب. ومع الوقت حين يري الطفل أصحابه يطلبون ويدخلون الحمام بمفردهم ستزداد ثقته في نفسه مثلهم. لتأثره بالبيئة المحيطة به.

ملاحظات واحتياطات مهمة بخصوص طفلك:

  1. بمجرد اعتياد صغيرك على التبول، سيكون من السهل جدا جعله يعتاد على التبرز. وذلك باستخدام نفس الخطوات لإنها تعتمد بشكل كبير على الشرح والمحاكاة.
  2. من المهم جدا سيدتي الأم التأكيد على صغيرك باستمرار أنه قد كبر و قادر علي الدخول للحمام بنفسه. ولا يسمح لأي شخص سواء كان من أصحابه أو الكبار بأنه يدخلوا معه. تجنبا للعقول المريضة اذا لا يحق لأحد أن يرى أو يلمس منطقته الحساسة. وذلك تجنبا لعدم تعرضه للتحرش الجنسي من أي شخص.

شاهد ايضا.. 

تأخر النطق عند الأطفال، التفسير و الأعراض و العلاج.

مواعيد التطعيمات اللازمة للأطفال من عمر 24 ساعة الى 18 شهر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.