المغص وكيفية علاجه

هل تعانين من المغص الشديد بمعدتك تعرفي على نوع هذا المغص وكيفية علاجه

صحتك By نوفمبر 08, 2021

يعاني الكثير والكثير من الأشخاص من المغص وهو عبارة عن آلم يأتي فجاءة بلجهاز الهضمي أو ربما بالمسالك البولية وله العديد من الأسباب منها  انسداد داخل جزء مجوف من الجسم كلأمعاء أو المرارة أو المستقيم الكلي أو الحالب أو للإصابة بالبرد كما أن حصوات المرارة وحصوات الكلى من اكثر الأسباب التى تتسبب بحدوث المغص ويمكن أن يصل مدة المغص لـ 5 ساعات وفي هذا الصدد سنعرض لكم طرق للتخلص من هذا المغص وكيفية علاجه.

 انواع المغص المتعارف عليه:

1: المغص الصفرواي:

يحدث هذا المغص بمنتصف الجزء الأعلى  من تجويف البطن أو يحدث أسفل الضلوع ويمكن لهذا الآلم أن يمتدد للجانب أو الكتف ويحدث هذا الآلم نتيجة إنسداد بلقنوات الصفراوية ويحدث نتيجة اكل الشخص وجبة دسمة .

2: المغص الكلوي :

يحدث المغص الكلوي نتيجة إنتقال حصوات الكلي عبر المسالك البولية وهي الكلي والحالب والإحليل والمثانة ويحدث هذا الآلم في أسفل البطن أو في إحدى جوانب الجسم بين كل من الضلع والوركيين وقد ينتشر إلى الفخد ويصاحبه غتيان وآثار دم اثناء نزول البول .

3: المغص المعوي :

يحدث المغص المعوي نتيجة إنسداد بشكل جزئى أو إنسداد بشكل كامل بالأمعاء الدقيقة مما يعمل على منع الطعام او السوائل او الهواء او البراز من المرور ويعاني الشخص المصاب بمغص في الأمعاء  لآلم يتراوح من خفيف لآلم شديد وتشمل الأعراض تقيؤ مع غثيان مع إسهال مع فقدان بالشهية وإنتفاخ بالمعدة .

 كيفية علاج مغص البطن بالمنزل:

لكى يعالج المريض نوبات المغص في المنزل يجب عليه إتباع بعض الإرشادات :

  • يجب على مريض المغص أن يشرب الكثير من الماء ليسهل من عملية الهضم.
  • يجب أن يتناول المريض بعض من المسكنات إذا إشتد آلمه مثل الباراسيتامول او الإيدوبروفين .
  • يجب وضع كيس من الماء الساخن على المنطقة التى تعاني منها من الآلم وذلك لتخففي الإنزعاج .
  • العمل على الفرك ببطئ لتدليك المنطقة المصابة.
  • قد ينصحك الطبيب عند التعرض للمغص بمضادات الإلتهاب والأدوية المضادة للعثيان أو بمعملية جراحية لإزالة حصوات الكلى أو حصوات المرارة أو إن كانت الحصوات صغيرة سينصحك بالعقاقير لتعمل على إخراج الحصوات من الجسم .

ما لا تعرفه عن فيتامين C

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *