ما هو التوقيت الصيفي 2023

ما هو التوقيت الصيفي 2023 ليه مصر طبقت التوقيت الصيفي؟

أصل المعلومة By مايو 05, 2023

سؤال تم طرحه كثيرا الفترة الماضية ومازال محل سؤال، ما هو التوقيت الصيفي 2023. فمنذ بداية التوقيت الصيفي والذي تم تطبيقه في الخميس الاخير من شهر إبريل. بدأت تدور في رؤوسنا جميعا أسئلة عديدة منها على سبيل المثال لماذا عادت مصر لتطبيق هذا التوقيت؟ هل سيعود هذا القرار بالإيجاب على مصر؟ وما هي فائدته؟ وما هي الدول التي تتشارك مع مصر في تطبيق هذا التوقيت أيضا؟

أسئلة كثيره سوف نحاول الإجابة عنها في هذا المقال. وفي البداية وقبل ان نستسرد في محاوله الإجابة على كل هذه الأسئلة لابد ان نجيب على سؤالين هامين كي نتمكن من فهم لماذا التوقيت الصيفي.

ما هو تعريف الوقت؟

الوقت هو مفهوم يستخدم لقياس المدة الزمنية بين الأحداث والظواهر وهو يعتبر أحد الأبعاد الرئيسية للكون. كما يمكن تعريف الوقت بأنه الفترة المستغرقة لحدوث حدث معين. ويتم قياس الوقت في العادة باستخدام ساعات ودقائق وثواني.

كيف يتحدد الوقت؟

يقسم العلماء كوكب الارض بطريقه هندسيه الى:

  1. دوائر العرض:

وهي ٧ دوائر عرض رئيسية تساعد العلماء على تقسيم الكوكب الى مناطق جغرافية وحرارية.

  1. خطوط الطول:

وهي خطوط وهمية مرسومة بشكل متوازي وعلى مسافات متساوية. نقطة بدايتها من القطب الشمالي ونقطة نهايتها عند القطب الجنوبي. وهذه الخطوط هي المسؤولة عن تقسيم العالم الى مناطق زمنية.

ما هو خط جرينيتش؟

هو الخط الرئيسي في خطوط الطول والمسؤول عن تحديد الوقت والمنطقة الزمنية. وسمي بذلك لمروره ببلدة جرينيتش وهي بلدة صغيره موجودة في لندن.

بداية توقيت جرينيتش:

بدا الاعتماد على توقيت جرينيتش في القرن ال 19. حين بدأ التوسع في استخدام خطوط السكك الحديدية في بريطانيا. حيث بدأت السكك الحديدية في ربط الكثير من المدن بعضها ببعض ولكن كانت المشكلة ان لكل مدينه توقيت معين.

ولذلك قررت إدارة السكة الحديد في بريطانيا توحيد التوقيت في كل مدن بريطانيا ووقع الاختيار على توقيت جرينيتش. وأعتمد ليكون هو التوقيت الرسمي للسكة الحديد. ومن يومها بدأت كل الساعات العامة في بريطانيا في هذا الوقت تقوم بضبط الوقت حسب توقيت جرينيتش.

وفي نهاية القرن 19 أصبح هذا التوقيت هو التوقيت القياسي لكل مدن بريطانيا ثم انتشر بعد ذلك في اوروبا وامريكا والعالم كله.

التوقيت العالمي:

وفي عام 1972 ومع التقدم التكنولوجي تم تنظيم مؤتمر دولي وتم تغيير الاسم الى التوقيت العالمي وذلك بدلا من توقيت جرينتش. والذي يعتمد على 400 ساعة ذريه وتلك الساعات منتشرة في 70 مختبر حول العالم.

كيفية تقسيم الوقت في العالم:

تم اعتماد ساعة الصفر في هذا التوقيت على أنها ساعة ليتم تقسيم ذلك الكوكب الى مناطق زمنيه سواء عن يمين او شمال هذا التوقيت. حيث تم تقسيم الكوكب الى 24 منطقه زمنيه بحيث تزيد كل منطقه زمنيه ساعة عن المنطقة التي تسبقها.

ملخص ما سبق:

نستطيع تلخيص ذلك في عده نقاط:

  1. المنطقة الزمنية الأساسية هي خط جرينيتش وهو التوقيت القياسي.
  2. تزيد ساعة لكل منطقة زمنية كلما اتجهنا في اتجاه الشرق.
  3. تنقص ساعة لكل منطقه زمنيه كلما اتجهنا في اتجاه الغرب.

 المنطقة الزمنية لمصر:

تقع مصر في ثاني منطقه زمنيه باتجاه الشرق أي ان التوقيت في مصر يزيد بمقدار ساعتين عن توقيت جرينتش. ونأتي الان الى موضوع مقالنا الرئيسي وهو التوقيت الصيفي:

ما هو التوقيت الصيفي؟

التوقيت الصيفي هو نظام معترف به في العالم كله ويسمى day light saving او توقيت الحفاظ على ضوء النهار.

هل مصر هي الدولة الوحيدة التي تطبقه؟

لا فهناك أكثر من 80 دوله حول العالم تطبق هذا النظام منها على سبيل المثال امريكا، وبريطانيا، والمانيا، وفرنسا.

ما هي فائدة هذا النظام؟

يبدأ التوقيت الصيفي مع دخول شهور الربيع وتقوم البلاد التي تطبقه بتقديم توقيتها لمدة ساعة واحدة. بينما مع دخول الخريف تقوم بتقليل توقيتها ساعة لتنهي هذا النظام. وفائدة هذا التوقيت انه:

يحافظ على ضوء النهار لأطول فتره ممكنه. مما يمكننا ذلك على سبيل المثال من توفير الطاقة فأثبتت الدراسات أن التوقيت الصيفي يساعد في توفير 10% من الطاقة لمصر. وفي هذا العام بدا التوقيت الصيفي يوم الخميس 28 من شهر ابريل وسينتهي في الخميس الاخير من شهر أكتوبر.

شاهد أيضا…

فيلم كليوباترا على نتفليكس الذي يهجمه المصريين

خوذة F35 ثمنها 400 ألف دولار فما مميزاتها؟

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *