هل تعلم؟

مجالات العمل بكلية صيدلة

قد يتساءل الراغبين في الالتحاق بكلية صيدلة عن مجالات العمل بكلية صيدلة. أو يتساءل منتسبيها لرسم خارطة طريقهم بعد تخرجهم منها. لذا في هذا المقال نستعرض مجالات العمل بكلية صيدلة.

من اهم مجالات العمل بكلية صيدلة:

1-صيدلية فردية:

يمكن للصيدلي العمل بصيدلية فردية بعد فترة تدريب لا تزيد عن شهرين الى ثلاثة شهور من التعامل مع روشتات المرضى والحالات المرضية المختلفة التي يمكن للصيدلي التعامل معها. وأيضا مذاكرة الادوية واستخداماتها المختلفة واعراضها الجانبية. بالإضافة الى ذلك معرفة الادوية التي يحتاجها المرضى بكثرة وتوفيرها بكميات كبيرة بالصيدلية. وعلى الجانب الأخر عدم توفير الاصناف التي يكون معدل استهلاكها ضئيل بكميات كبيرة. ويكون متوسط الراتب من 300الى400 جنيه للساعه.

2- سلسلة صيدليات:

مثل العزبي وسيف وتتراوح سعر الساعة من 400الى 500 بالنسبة لحديثي التخرج. ويلزم فترة تدريب مده تتراوح من 3الى 4 شهور لتكون قادر على ادارة الصيدلية والعمل بها بشكل صحيح.

3- العمل كميدكال ريب او كمندوب تسويق:

من اهم مجالات العمل بالنسبة لخريجي كلية صيدلة وتعتبر من الوظائف التي يحظى اصحابها برواتب عالية. حيث تبدأ رواتبها من 8000 لحديثي التخرج وذلك مع وجود حوافز في حالة تحقيق تارجت البيع يحصل عليه الموظف. وتتطلب ان يتميز المندوب بقدرته على تسويق المنتج واقناع العميل بالمنتج واقناع الأطباء من التخصصات المختلفة بكتابة روشتات بالمنتج وذلك مقابل نسبة من الأرباح ويستلزم ذلك المجال امتلاك مهارات التسويق.

من اهم مميزات هذا المجال وعيوبه:

المميزات: ان الترقية تكون في خلال عام واحد او على حسب مجهود الموظف مع زيادة في الراتب والحوافز في حالة تحقيق تارجت البيع.

العيوب:

  • من اهم عيوبه هو كثرة التنقل من مكان لأخر والتنقل من عيادة الى أخرى لزيارة الأطباء.
  • ومن اهم عيوب هذه المهنة أيضا انه لا يوجد استقرار في هذه الوظيفة إذ من الممكن ان تستغني عنك الشركة لسبب او لأخر.
  • كما أن المنافسة تكون كبيرة حيث يعمل بهذه الوظيفة خريجي كليات اخرى مثل علوم وطب. وبالتالي المنافسة تكون كبيرة.
  • وايضا من اهم عيوب هذه المهنة عدم التعامل مع باقي أصناف الادوية والمواد الفعالة الأخرى وبالتالي نسيان المنهج العلمي الخاص بالأدوية واستخداماتها وجرعاتها واعراضها الجانبية الخ.

4- العمل بالتكليف الحكومي:

يعتمد خريجي كلية صيدلة على التكليف الحكومي كوظيفة ثانوية براتب ثابت ومضمون بالإضافة الى وظيفة أخرى. ويعتبر التكليف من الوظائف الاساسية التي يعتمد عليها معظم الصيادلة للحصول على راتب ودخل ثابت شهريا. وبالإضافة الى ذلك التأمينات والمعاش عند بلوغ سن ال 60 سنه.

5-العمل بمستشفى كصيدلي اكلينيكي:

من اهم مجالات العمل بالنسبة لخريجي كلية صيدلة وتتطلب الحصول على فارما او دبلومة كلينكال، والتي فيها يتعلم الصيدلية كيفية التعامل مع الحالات المرضية المختلفة بالإضافة الى ذلك الجرعات المختلفة للأدوية والاعراض الجانبية لها ومن اهم عيوب هذه المهنة أن اي خطأ في التعامل مع الحالات المرضية قد تؤدي الى مضاعفات خطيرة للمريض ومن الممكن ان تؤدي للوفاة.

شاهد أيضا…

تصميم الأزياء.. من هو المصمم وماهية مهنته ومستقبل تلك المهنة

كل ما تريد معرفته عن شركة OpenAI لأبحاث الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *