صحتك

ما لا تعرفه عن فوائد الصوم لصحة الإنسان

من المعروف أن للصوم فوائد عديدة لصحة الإنسان ، فهو يقلل من العادات السيئه ويضبط النفس ، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ، فـ للصوم فوائد كثيرة لا تقتصر فقط على النواحى النفسية والروحية بل أن هنا أيضاً فوائد صحية ، وعليه فسوف نقوم بإعطائك عدة نصائح لفوائد الصوم على صحة الإنسان وذلك فيما يلى.

  • يعمل على إزالة السموم من الجسم.

من المعروف أن السموم موجودة حولنا فى كل مكان الطعام والماء والهواء ونتيجة العمليات والتفاعلات الكيميائية التى تحدث فى جسم الإنسان ، وبالتالى فكثير من هذه السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم ، وفى الصيام تُحترق هذه الدهون ، وبالتالى فـ الصيام يساعد على التخلص من السموم.

  • مُفيد للجهاز الهضمى.

الصوم مريح جداً للجهاز الهضمى ، ويحافظ على توازن السوائل الموجوده داخل جسم الإنسان ، وخلال شهر رمضان المبارك بعض الناس تضطر إلى تغيير بعض من عاداتهم السيئه ، مثل تقليل شرب القهوة والتدخين ، فهما لهما دوران كبيران فى التأثير على الجهاز الهضمى والمعدة.

والجدير بالذكر أن هناك بعض أمراض الجهاز الهضمى يكون الصيام سبب فى علاجها وتخفيف أعراضها على المريض ، مثل القولون العصبى وإلتهاب المرئ الإرتجاعى.

  • يعالج الإلتهابات وبعض أمراض الحساسية.

بعض الدراسات أثبتت أن الصوم يساهم فى علاج بالإلتهابات وبعض أمراض الحساسية ، والأمراض الجلدية كـ الصدفية ، وإلتهاب المفاصل.

  • يقلل من مستويات السكر فى الدم.

الصوم يعمل على تكسير الجلوكوز مما يساعد على تقليل إنتاج الإنسولين ، وبالتالى البنكرياس يكون فى حالة جيده ، وعليه يقلل من مستوى السكر فى الدم.

  • يساعد على حرق الدهون.

شرحنا فيما سبق أن الصوم يعمل على تكسير الكلوجوز ، وبالتالى فمن السهل حرق الدهوم وذلك لإنتاج الطاقة اللازمة لجسم الإنسان ، وتحديداً الدهون الموجودة والمخزنه فى العضلات والكليتين.

  • يعالج إرتفاع ضغط الدم.

يُعد الصيام من أفضل الطرق الطبيعية لتقليل مستويات ضغط الدم ، فهو يعمل على التخفيف والتقليل من خطر تصلب الشرايين ، وتخفيف معدلات الهرمونات كـ الأدرينالين ومعدلات الإيض ، مما يساهم فى خفض مستويات ضغط الدم.

  • يُعزز العادات الغذائية الصحية.

الدراسات الطبية أشارت إلى أن الصيام يساعد الإنسان على تقليل الرغبة من تناول الأطعمة المُصنعه والوجبات السريعة ، ويُحفزه على تناول الوجبات والأطعمه الصحية.

  • يُعزز جهاز المناعة.

أشارنا فيما سبق أن الصيام يساعد على تخلص جسم الإنسان من الدهون والسموم ، ويُحفز الإنسان على إتباع العادات الغذائية الصحية ، وعليه فأنه يُعزز جهاز المناعة بشكل واضح.

نصائح لكل عروسة قبل شراء فستان الزفاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.