إسلاميات

ليلة القدر، فضلها ومكانتها وأفضل دعاء فيها

قال رسول الله صلي الله عليه وسلّم: إذا دخل رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النيران. فإن كان رمضان خير فما بالكم بفضل ليلة القدر.

مكانة ليلة القدر:

ليله القدر واهميه ليله الخير. إذا ذكر الله تعالي منزلتها وفضل قيامها والاجر والثواب المترتب على عبادة الدعاء فيها. إذا يضاعف الله سبحانه وتعالي اجر الاعمال الصالحة في هذه الليلة، فأجر العبادة فيها خير من اجر العمل في ألف شهر قال تعالي (ليله القدر خير من ألف شهر) صدق الله العظيم. ليله السلام، إذا يبارك الله تعالي فيها الارض بنزول الملائكة فيعم الخير والسلام وتعم الرحمة فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام قال تعالي (سلام هي حتى مطلع الفجر) ووصفت بالسلام، لسلامه العباد من العذاب بطاعتهم بهم.

عمل المسلم في ليلة القدر:

تعد ليله القدر اهم ليله في شهر رمضان ويعود سبب تميزها الي كونها الليلة التي انزل الله فيها القرآن الكريم علي النبي صلي الله عليه وسلم وفيها فضل عظيم واجر كبير لمن يتقبل فيها بالعبادة والطاعة لله تعالي. يستحب للمسلم في ليله القدر ان يسارع الي انواع الطاعات والعبادات المختلفة، وان يجتهد فيها قدر ما يستطيع من الاعمال التي يمكن المسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة على سبيل المثال، ما يأتي…

  1. الصلاة والدعاء
  2. الإنفاق في سبيل الله
  3. الابتعاد عن المحرمات

دعاء ليلة القدر

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، ياعالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والارض رب كل شيء ومليكه، اشهد ان لا إله الا انت اعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه. يارب إني اسالك العفو والعافية في الدنيا والأخرة. اللهم إني اسالك العفو والعافية في ديني، ودنياي، واهلي، ومالي. اللهم استر عرواتي. واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي واعوذ بعظمتك من أن اغتل من تحتي.

سبحانك اللهم لا إله الا انت أحق من ذكر واجر من سئل. اللهم اغفرلنا ذنوبنا وتقبل منا اعمالنا في هذا الشهر الكريم خالصه في سبيلك يارب العالمين. و اغفرلنا خطيئاتنا يوم الدين، واورثنا بفضلك جنات نعيم. اللهم قنعنا في هذه الدنيا بما قسمت لنا من الرزق الحلال، وبارك لنا فيه واخلق بالطيف يا خبير. سبحانك ربنا يا من تم نورك فهدينا الي صراطك المستقيم لنتوب اليك ونهتدي اليك. اللهم اجب دعوانا فنحن المنتظرون الي رحمتك الواسعه ونسألك ان تكشف عنا ما انزل بنا من الضر. وان تشفي سقمنا، وان تغفر ذنوبنا، ونسألك الهدايه والرشاد، وان تعيدنا من أنفسنا يارب العالمين.

شاهد أيضا..

شهر رمضان شهر الخير والبركات

العلم في الإسلام، فضله و أهميته من القرأن والسنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.