علاج الامساك

علاج الامساك والغازات

صحتك By ديسمبر 18, 2022

الحديث اليوم حول ظاهره الامساك، ولكن تختلف هذه الظاهرة من شخص لأخر كل على حدي. وحديثنا اليوم هو عن الامساك الذي يسبب زيادة الغازات في الامعاء وهذا يسبب الشعور بعدم ارتياح وانتفاخ البطن. وطبعا المشكلة الاساسية هي الامساك، ولكن هل سمعت عن البكتيريا النافعة ودورها في علاج الامساك فما هي البكتيريا النافعة؟ وكيف يمكن تناولها لعلاج الامساك؟ وهل هذا الكلام صحيح ام لا؟

في الواقع هذا الكلام صحيح. فان الاعراض كانت بحسب الظهور وهي بدأت بعدم الارتياح بعد ذلك كان هناك شعور بزيادة الغازات، ثم الشعور بالنفخة، ثم ظهر الامساك واستمر على ذلك فأصبح هنا الاشارة بدأت تتولد لون اشارة الازعاج أن عندنا امساك بشكل مستمر.

اسباب الإمساك:

  • السبب الأساسي في الامساك هو عدم مضغ الطعام جيدا. فان عمليه المضغ الجيد تساعد في هضم الطعام أسرع وأسهل ولا تلقى على عاتق المعدة والامعاء اعباء مضغ الطعام. وبالتالي تقوم بتوفير الراحة الاكثر للأمعاء. فيجب المضغ جيدا وعدم السرعة في بلع الطعام غير الممضوغ جيدا.
  • واما السبب الثاني وهو انه أصبح هناك خلل في وجود البكتيريا الطبيعية.

ما هي البكتيريا الطبيعية في الأمعاء؟

البكتيريا الطبيعية هي المسؤولة عن حركة الامعاء ولا ننسى طبعا أن هناك التأثير الاجمل للبكتيريا الطبيعية وهو رفع جهاز المناعة. ولكن بالنسبة للأمعاء فهي اساس حديثنا اليوم. فاذا كان هناك حركة للأمعاء وكانت هناك سهولة فيها بالتالي لا تصبح هناك تخمرات وإذا لم تكن هناك تخمرات طبعا لا يمكن ان تكون هناك غازات. فالغازات تنتج من التخمرات وبالتالي سيوجد سهوله في الاخراج ولن يوجد الامساك وبالتالي امورك ستصبح تمام التمام. ولكن ما الذي يجعل هذه البكتيريا تصبح ضعيفة؟!

اسباب تدهور البكتيريا الطبيعية في الأمعاء:

في الحقيقة هناك الكثير من الاسباب لضعف هذه البكتيريا من امثالها الماء الملوث وايضا كثرة السكر الابيض وايضا المضاد الحيوي وايضا الادوية النفسية. وايضا الزيوت المهدرج فهي ايضا واحدة من الاسباب المسببة لضعف البكتيريا الطبيعية في الامعاء. ومع الاسف قد تجتمع كل هذه الاسباب السابق ذكرها في الشخص الواحد.

وبالتالي ان فرصة تدهور او قلة البكتيريا الطبيعية هي يا للأسف واردة عند الجميع. والان لماذا تظهر مشكلة الامساك مثلا عند هذا الشخص أكثر من اي شخص اخر؟ لأن الشخص الاخر يقوم بعمل نوعا ما من التوازن في شربه للبن الزبادي او تناولوه للسلطات وقد يكون تناوله للسكر الابيض قليل إذا في عوامل أصبح فيها ميزان.

حل مشكله تدهور البكتيريا الطبيعية في الأمعاء:

الحلول كالعادة نبدأ بنمط الحياة وهو الاساس في التداوي وبالتالي يجب العمل على تغيير نمط الحياة: –

  • فأولا يجب ان ندخل لبن الاكتيفيا في حياتنا وإذا كان متوفر فهو ممتاز لأنه هذا فيه ستين سلالة من البكتيريا الطبيعية.
  • ادخال السلطات والخس والسلطة الخضراء وسلطة الاوراق الخضراء بشكل أساسي في حياتنا ولماذا؟! لأنها ايضا غنية بالبكتيريا وغنية ببعض الفيتامينات لا سيما مجموعة الفيتامينات (B) وان شاء الله سيكون هناك وقفة لهذا الموضوع.
  • ولكن هناك حالات اخرى مثل حالة الشخص الذي تمكن الامساك المزعج منه وهنا لابد من تدخل المكملات الغذائية بجانب تغيير نمط الحياة.
  • وهناك بعض الاطباق الجميلة مثل طبق مثلا في وجبة الافطار او وجبة العشاء وهو طبق اللبنة ونقوم بالرش عليه قليلا من حبة البركة والقليل من الشيا وزيت الزيتون. فهذا امر رائع فهو طبق غني بالبكتيريا الطبيعية فهو يعد من الامور الجميلة في التغيير او اثناء تغيير نمط الحياة.
  • ولا ننسى طبعا هناك التأثير الاجمل للبكتيريا الطبيعية وهو رفع جهاز المناعة فهنا كما نقول نضرب عصفورين بحجر واحد. فاذا غيرنا نمط الحياة واخذنا هنا ان شاء الله تصبح التخلص من ظاهرة الامساك سريعا. وفى نفس الوقت ترفع لنا جهاز المناعة وتحافظ على جسم الانسان من أي امراض يهاجمه.

شاهد أيضا…

التخلص من البطن السفلية

شيخوخة العقل.. طرق لمحاربتها والحفاظ على عقلك شابا