عضة الصقيع

عضة الصقيع.. أسبابها وطرق الوقاية والعلاج

صحتك By يناير 29, 2023

ما هي عضة الصقيع؟

هي حالة خطيرة تحدث عندما يتجمد الجلد وتتجمد الأنسجة الكامنة. ويلزم إتباع علاج عضة الصقيع فضمن أسباب عضة الصقيع يرجع ذلك بسبب التعرض لدرجات حرارة شديدة الانخفاض. ويؤثر ذلك بشكل شائع على أصابع اليدين والقدمين، والأنف، والأذنين، والخدين. وفي الحالات الشديدة، قد تصبح الأنسجة المصابة سوداء وتموت، مما يؤدي إلى البتر.

يمكن أن تختلف أعراض قضمه الصقيع اعتمادا على شدة الإصابة، ولكن العلامات المبكرة تشمل التنميل والوخز والإحساس بالحرقة في المنطقة المصابة. ومع تفاقم الحالة، قد يتحول الجلد إلى اللون الأبيض أو الأزرق ويصبح صلبا، وقد تتشكل بثور. في الحالات الشديدة، وقد تموت الأنسجة المصابة وتتطلب البتر

أسباب عضة الصقيع:

  • تحدث عضة الصقيع بسبب التعرض لدرجات حرارة أقل من درجة التجمد، لفترات طويلة.
  • ومن المرجح أن تحدث عند الأشخاص الذين يتعرضون للبرد لفترات طويلة من الزمن، مثل المتنزهين والمتزلجين والجنود هم من الاشخاص الاكثر عرضه لعضه الصقيع.
  • الأشخاص المصابون بحالات طبية معينة، مثل مرض السكري ومرض الشريان المحيطي، هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بلسعة الصقيع.

طرق الوقاية:

أفضل طريقة لمنع عضة الصقيع هي تجنب التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة الباردة. أما إذا توجب عليك أن تكون بالخارج في البرد، فمن المهم أن ترتدي ملابس دافئة ومعزولة وأن تحافظ على دفء يديك وقدميك. كما ويمكن أن يساعد ارتداء قبعة وقفازات أيضا في حماية أذنيك وخديك.

علاج عضة الصقيع:

  • إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص تعرفه مصاب بلسعة الصقيع، فمن المهم التماس العناية الطبية في أقرب وقت ممكن.
  • عادة ما يتضمن علاج قضمه الصقيع إعادة تدفئة الأنسجة المصابة، والتي تتم عن طريق غمرها في ماء دافئ (104-108 درجة فهرنهايت) لمدة 15-30 دقيقة
  • يمكن أيضا وصف مسكنات الألم للمساعدة في الحد من الألم
  • وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة أيضا إلى مزيد من العلاجات مثل الاستئصال الجراحي للأنسجة الميتة وتطعيم الجلد والعلاج الطبيعي.
  • من المهم أيضا ملاحظة أن التعافي يمكن أن يكون بطيئا. وقد يستغرق عدة أشهر أو حتى سنة.

وفي الختام وباختصار، عضة الصقيع هي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة الدائم وبترها. وهو ناتج عن التعرض الطويل لدرجات الحرارة الباردة ويمكن منعه عن طريق ارتداء الملابس الثقيلة. وتجنب التعرض الطويل للبرد. فإذا كنت تشك في أنك أو أي شخص تعرفه مصاب بلسعة الصقيع، فمن المهم التماس العناية الطبية في أقرب وقت ممكن.

شاهد أيضا…

جفاف البشرة في الشتاء.. نصائح تساعدك على تجنبها

أربع وصفات تقشير طبيعية لإزالة الجلد الميت والحصول علي بشرة ناعمة